19/02/2016 - 19:18

زيورخ: تحقيق في اتفاق سري مع منظمة التحرير الفلسطينية عام 1970

تحقّق سويسرا في إذا ما كان وزير سابق قد عقد اتّفاقًا سرّيًا يعرض المساعدة الدّبلوماسيّة لمنظّمة التّحرير الفلسطينيّة، في عام 1970، مقابل وقف المنظّمة عمليّات ضدّ أهداف سويسريّة.

زيورخ: تحقيق في اتفاق سري مع منظمة التحرير الفلسطينية عام 1970

تحقّق سويسرا في إذا ما كان وزير سابق قد عقد اتّفاقًا سرّيًا يعرض المساعدة الدّبلوماسيّة لمنظّمة التّحرير الفلسطينيّة، في عام 1970، مقابل وقف المنظّمة عمليّات ضدّ أهداف سويسريّة.

وظهر الادّعاء هذا العام في كتاب بعنوان 'سنوات الإرهاب السّويسريّة'، والذي أثار تساؤلات أيضًا بشأن إذا ما كان اتّفاق بين منظّمة التّحرير الفلسطينيّة وسويسرا قد تعارض مع تحقيق في عمليّة نفّذت بقنبلة على طائرة تابعة للخطوط الجويّة السّويسريّة عام 1970، وأسفر عن مقتل 47 شخصًا.

ولم يتّهم أيّ شخص بالتّفجير على الإطلاق.                                                                                                                

وقالت وزارة الخارجيّة، اليوم الجمعة، إنّ مجموعة عمل تشمل مسؤولين من الشّرطة ووزارة العدل والجيش ستحاول الإجابة ليس فقط على ما إذا كانت سويسرا المحايدة قد عقدت اتّفاقًا مع منظّمة التّحرير في سبتمبر أيلول من عام 1970 ولكن أيضًا إذا ما كان التّحقيق في تفجير الطّائرة مستوفى.

وكتب الصّحافيّ السّويسريّ، مارسيل جير، في كتابه أنّ وزير الخارجيّة السّابق، بيير جرابير، الذي توفّي عام 2003 عن 94 عامًا قد أجرى اتّصالات سرّية بمنظّمة التّحرير الفلسطينيّة بعد عدّة عمليّات شملت قتل طيّار في شركة طيران إسرائيليّة عام 1969 في مطار زوريخ وواقعة في سبتمبر أيلول من عام 1970 احتجز فيها 300، رهينة على ثلاثة طائرات أجبرت على الهبوط في الأردن.

وقال جير إنّ البحث أيضًا كشف النّقاب عن أسئلة مشروعة بشأن ما إذا كان نظام العدالة السّويسريّ حفظ التّحقيقات بشأن تفجير الطّائرة السّويسريّة في إطار الاتّفاق مع منظّمة التّحرير.

وكتب جير أن جرابير توصّل لاتّفاق مع منظّمة التحرير، يقضي بوقف المنظّمة أيّ هجمات أخرى على أهداف سويسريّة، في مقابل مساعدة دبلوماسيّة من سويسرا للمنظمة في جنيف حيث مقرّ الأمم المتحدة.

ومنذ نشر كتابه، أعرب بعض ممّن كانوا على صلة بالحكومة، خلال تلك الحقبة، عن شكوكهم في النّتائج التي خلص إليها.

ويدافع جير عن بحثه المنشور في الكتاب، والذي يقول إنّه تضمّن مقابلات مع شخصيّات على علاقة بالأمر في ذلك الوقت، مثل وزير البرلمان السّابق، جون تسيجلر الذي قال إنه ساعد جرابير على الاتّصال بقادة منظّمة التّحرير الفلسطينيّة.

وأعرب جير عن سعادته باختيار الحكومة الحاليّة معالجة الأمر، بعد مرور ما يقرب من خمسة عقود. وقال 'قلقي الوحيد هو أنّ مجموعة العمل يبدو أنّها ستركّز على الوثائق المكتوبة في الأرشيف الرّسميّ. لكنه كان اتّفاق سريّ. لذلك آمل بأن تتواصل مجموعة العمل مع آخر مصادر شفهيّة أيضًا.'

اقرأ أيضا: السلطة الفلسطينية: حبس معلمين محتجين

وتعهّدت مجموعة العمل بالوفاء بمطلب من لجنة برلمانيّة سويسريّة هذا الشّهر باستكمال التّحقيق وإصدار تقرير عنه بنهاية إبريل نيسان.

التعليقات