03/03/2016 - 08:30

مشروع قرار عربي لمحاربة الاستيطان الإسرائيلي

​أعلنت مندوبية فلسطين، لدى الجامعة العربية، أمس الأربعاء، عن اجتماع الأسبوع المقبل، "للتوافق على تقديم مشروع قرار عربي لمجلس الأمن، حول الاستيطان الإسرائيلي، ودعم مبادرة فرنسية بخصوص عقد مؤتمر دولي للسلام".

مشروع قرار عربي لمحاربة الاستيطان الإسرائيلي

نبيل العربي ومحمود عباس (أ.ف.ب)

أعلنت مندوبية فلسطين، لدى الجامعة العربية، أمس الأربعاء، عن اجتماع الأسبوع المقبل، 'للتوافق على تقديم مشروع قرار عربي لمجلس الأمن، حول الاستيطان الإسرائيلي، ودعم مبادرة فرنسية بخصوص عقد مؤتمر دولي للسلام'.

وأوضحت مندوبية فلسطين أن 'اللجنة الوزارية المعنية بالملف الفلسطيني، برئاسة مصر وعضوية الأردن، وفلسطين، والمغرب، إضافة إلى أمين عام جامعة الدول العربية، نبيل العربي، تعقد، اجتماعًا الأربعاء المقبل بمقر الجامعة' في الهتصمة المصرية القاهرة.

وأشار البيان إلى أن 'الهدف من اجتماع اللجنة، هو التوافق والتشاور المشترك، لتقديم مشروع قرار عربي، إلى مجلس الأمن، حول الاستيطان الاستعماري الذي يشكل عقبة أمام السلام، وأمام حل الدولتين، إضافة إلى المطالبة بتوفير الحماية الدولية للشعب الفلسطيني'.

وأضاف أن 'اللجنة ستناقش ضرورة الاتفاق العربي حول دعم المبادرة الفرنسية لعقد مؤتمر دولي للسلام، لينبثق عنها آلية دولية، على غرار الآليات التي أنشأت لحل أزمات المنطقة، وذلك لمعالجة القضية الفلسطينية، وإنهاء الاحتلال الإسرائيلي، وفق جدول زمني بما فيها القدس الشرقية، وفق قرارات الشرعية الدولية وذلك لتحقيق السلام والاستقرار في المنطقة'.

ومؤخرًا، أعلن وزير الخارجية الفرنسي السابق، لوران فابيوس، أن بلاده ستتبنى، خلال الأسابيع القادمة، مبادرة، لعقد مؤتمر دولي، لاستئناف مفاوضات السلام الفلسطينية-الإسرائيلية، محذراً من أنه في حال عرقلة بدء المفاوضات، فإنه من الممكن لباريس الاعتراف رسميا بدولة فلسطين.

ومنذ نهاية نيسان/ أبريل 2014، توقفت المفاوضات الفلسطينية - الإسرائيلية التي كانت ترعاها الإدارة الأمريكية، وما زالت اللقاء الرسمية لبحث استئناف المفاوضات متوقفة.

اقرأ/ي أيضًا | المالكي يدعو المجتمع الدولي لمقاطعة منتجات المستوطنات

 

التعليقات