15/03/2016 - 00:09

فلسطين تحصل على عضوية محكمة التحكيم الدولية

فلسطين تحصل على عضوية محكمة التحكيم الدولية، ومقرها لاهاي، بتصويت 57 بلدًا، وامتناع 24، وبدون أي معارضة

فلسطين تحصل على عضوية محكمة التحكيم الدولية

حصلت فلسطين، الإثنين، على عضوية محكمة "التحكيم الدولية"، ومقرها لاهاي، بتصويت 57 بلدًا، وامتناع 24، وبدون أي معارضة، بحسب وزارة الخارجية الفلسطينية.

وقالت الخارجية الفلسطينية، في بيان صحفي "إن فلسطين باتت عضوًا في محكمة التحكيم الدائمة، بتصويت 57 عضوًا لصالح فلسطين، وامتناع 24، ودون معارضة".

وتابع البيان، "دخلت عضوية فلسطين حيز التنفيذ العملي في 29 ديسمبر/كانون أول الماضي، إلا أن الولايات المتحدة الأمريكية تقدمت باحتجاج كبير ضد تلك العضوية بعد انتهاء فترة تقديم الاعتراضات".

وتابع، "استطاعت الولايات المتحدة بطرقها الملتوية أن تحصل على قرار من رئاسة المحكمة بتعليق عضوية فلسطين لحين مراجعة تلك العضوية من قبل لجنة مختصة".

وأشارت الخارجية إلى أنها "طالبت بعقد اجتماع خاص لمناقشة عضوية فلسطين، حيث عبرت غالبية الدول عن دعمها لتلك العضوية بينما رفضته في حينه الولايات المتحدة الأمريكية وكندا وإسرائيل، ما دفع الدول بتقديم مقترح بالتصويت، الذي جاء لصالح فلسطين اليوم".

يذكر أن المحكمة الدائمة للتحكيم (PCA)، هي منظمة دولية مقرها لاهاي بهولندا، توفر للمجتمع الدولي خدمات متنوعة في مجال حلّ النزاعات، تأسست عام 1899 نتيجة لمؤتمر لاهاي للسلام، ما يجعلها أقدم مؤسسة للتسوية الدولية.

وكانت واشنطن قد استخدمت، يوم 31 ديسمبر/ كانون أول 2014، حق النقض (الفيتو) في مجلس الأمن ضد مشروع قرار عربي ينص على إنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي الفلسطينية بنهاية عام 2017.

وبعد ساعات من هذا الإخفاق، وقع الرئيس الفلسطيني محمود عباس 18 اتفاقية ومعاهدة دولية، في مقدمتها ميثاق روما، لتعلن المحكمة الجنائية الدولية في لاهاي، مطلع مايو/أيار 2015، انضمام فلسطين إليها، بعضوية كاملة.

التعليقات