11/04/2016 - 22:23

تحذيرات من تصعيد سياسة الهدم في الضف الغربية

مسؤول أممي: عمليات هدم المنازل التي تنفذها قوات الاحتلال الإسرائيلي في الضفة الغربية وصلت إلى معدلات مخيفة..

تحذيرات من تصعيد سياسة الهدم في الضف الغربية

عمليات هدم قرب أريحا

حذر مبعوث الأمم المتحدة للأراضي الفلسطينية، روبرت بايبر، من أن عمليات هدم المنازل التي تنفذها قوات الاحتلال الإسرائيلي في الضفة الغربية وصلت إلى معدلات 'مخيفة'، داعيا الاتحاد الأوروبي إلى مواصلة الضغط على إسرائيل لوقف سياستها.

وأكد بايبر أن تصعيد إسرائيل لسياسة الهدم في الضفة الغربية أصبح في معدل 'ينذر بالخطر'، الأمر الذي يعد بمثابة 'مسمار في نعش' حل الدولتين.

وجاء هذا التحذير خلال زيارة بايبر لبروكسل للفت الانتباه إلى هذه المسألة، في ظل تجدد التركيز على ما يسمى 'عملية السلام' في الشرق الأوسط.

وتواجه إسرائيل منذ فترة طويلة انتقادات دولية بسبب هدم المنازل والمباني الفلسطينية في الضفة الغربية، وفي الوقت نفسه دعم التوسع في المستوطنات اليهودية في المنطقة.

وقال بايبر لوكالة الأنباء الألمانية (د.ب. أ) مؤخرا إن هناك زيادة 'كبيرة' في عمليات الهدم، موضحا أنه منذ بداية العام الجاري حتى الآن تجاوزت عمليات الهدم العدد الإجمالي لعمليات الهدم في العام الماضي بأكمله'.

ووصف المبعوث الأممي سلوك إسرائيل بأنها 'إستراتيجية متطورة' للضغط على الناس من خلال تدمير منازلهم وإزالة سبل معيشتهم أو رفض إصدار تصاريح، موضحا: 'إنها ليست أسلحة ونقل الناس على متن شاحنات، لكنها ضغوط أكثر دهاء من ذلك بكثير لتفريغ مناطق معينة في الضفة الغربية'.

وأضاف أن هذا 'النمط من التغيير' يقوض الهدف السياسي طويل الأجل المتمثل في إقامة دولتين إسرائيلية وفلسطينية منفصلتين 'ما نراه ... هو آخر مسمار في نعش حل الدولتين'.

اقرأ/ي أيضًا | نابلس والخليل: الاحتلال يعتقل 14 فلسطينيًا

التعليقات