14/04/2016 - 19:03

عريقات ينفي وجود مفاوضات سرية بين عباس ونتنياهو

نفى أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية، صائب عريقات، صحة تصريحات افغيدور ليبرمان، بشأن تنظيم لقاءات سرية بين الرئيس الفلسطيني محمود عباس، ورئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو.

عريقات ينفي وجود مفاوضات سرية بين عباس ونتنياهو

نفى أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية، صائب عريقات، اليوم الخميس، صحة تصريحات رئيس حزب 'يسرائيل بيتينو'، المتطرف افغيدور ليبرمان، بشأن تنظيم لقاءات سرية بين الرئيس الفلسطيني محمود عباس، ورئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو.

وعقب عريقات في بيان مقتضب على ادعاءات ليبرمان بشأن تنظيم لقاءات سرية بين الرئيس ونتنياهو بالقول: هذا غير صحيح، إنها كذبة جديدة تضاف إلى أكاذيب ليبرمان.

وادعى ليبرمان أن لقاءات سرية جمعت نتنياهو وعباس، وقال إن 'هناك عدة علامات ميدانية، أفسرها على أنها محاولة لرئيس الحكومة بإقصاء المجلس الوزاري الأمني المصغر عن المفاوضات مع أبو مازن'.

وأضاف ليبرمان أنه 'شاهدنا قبل أسبوعين أن رئيس الحكومة مستعد أن يغير كامل برنامج مواعيده، من أجل لقاء أبو مازن. نحن نرى أنه وبشكل غريب، تم حل كافة النقاشات بين شركة الكهرباء الإسرائيلية وبين السلطة الفلسطينية بشأن ديونها وكافة انقطاعات التيارات الكهربائية، اختفت فجأة'.

وبدا ليبرمان واثقًا من ادعاءاته، مضيفًا أن طلب الفلسطينيين المركزي، بتقديره، هو التنازل عن نشاطات الجيش الإسرائيلي في مناطق A.

وادعى ليبرمان أن هناك مفاوضات بشأن موعد اجتماع نتنياهو بعباس، إذ أن 'هناك عدة وثائق تم تمريرها بين الطرفين. من جهة، مررت طلبات متبادلة بين الفلسطينيين وإسرائيل، ومن جهة ثانية، هناك العديد من الضمانات الإسرائيلية'.

وأكد ليبرمان أنه يمكن أن نعرف أكثر بشأن نتائج اجتماعاتهما، وفق زعمه، فقط حينما يزور أبو مازن، الأمم المتحدة إذ أنه 'فقط حينها، يمكننا أن ندرك لأي تفاهمات توصلا، أو أن نتنياهو عدل عن ضماناته وعن التفاوض السياسي بسبب عدم قدرته على توسيع الائتلاف'. وأردف ليبرمان أن نتنياهو يصف أبو مازن بالمحرض وبالوقت ذاته، مستعد للاجتماع به.

اقرأ/ي أيضًا | ليبرمان: نتنياهو يعقد اجتماعات سرية مع عباس

التعليقات