24/04/2016 - 21:29

الخليل: الاحتلال يحظر دخول الحرم الإبراهيمي على الفلسطينيين

حظرت سلطات الاحتلال دخول الفلسطينيين إلى الحرم الإبراهيميّ الشّريف في مدينة الخليل، يومي الإثنين والثّلاثاء بحجّة حلول عيد الفصح اليهوديّ.

الخليل: الاحتلال يحظر دخول الحرم الإبراهيمي على الفلسطينيين

جيش الاحتلال في محيط الحرم الإبراهيميّ - صورة توضيحية

حظرت سلطات الاحتلال دخول الفلسطينيين إلى الحرم الإبراهيميّ الشّريف في مدينة الخليل، يومي الإثنين والثّلاثاء بحجّة حلول عيد الفصح اليهوديّ.

وصرّح مدير الحرم الإبراهيميّ، حفظي أبو سنينة 'إنّ سلطات الاحتلال أبلغتنا بقرار الإغلاق حتّى مساء الثّلاثاء، بحجّة عيد الفصح اليهوديّ'.

وينبع هذا القرار من توصيات لجنة 'شمغار' الإسرائيليّة، التي أنشئت عام 1994، في أعقاب إقدام الإرهابيّ المأفون، باروخ غولدشتاين، على تنفيذ مذبحة الحرم الإبراهيميّ، التي راح ضحيّتها 29 مصلّيًا فلسطينيًّا. وجاءت التّوصيات الإسرائيليّة بمثابة إدانة للضحيّة، إذ تمّ تقسيم الحرم الإبراهيميّ، بناءً على توصيات اللجنة، ومنح اليهود حصّة الأسد من المكان المقدّس، ناهيك عن إغلاق الحرم في الأعياد اليهوديّة، وإباحة كامل مساحته أمام المصلّين اليهود. ويشار إلى أنّه يحظر رفع الأذان خلال الأعياد اليهوديّة، من الحرم الإبراهيميّ، بناءً على التّوصيات الإسرائيليّة. كما وأوصت اللجنة بإغلاق عدّة شوارع فلسطينيّة، مثل شارع الشّهداء، وإتاحتها فقط للمستوطنين اليهود، ما عزّز من نفوذهم وهيمنتهم في مناطق جنوبيّ جبل الخليل، حيث تعزّز استيطانهم في السّنوات الأخيرة، أضعافًا مضاعفة ممّا كان عليه قبل مذبحة الحرم الإبراهيميّ.

اقرأ/ي أيضًا | الخليل: مستوطن يدهس فتى فلسطينيًا

التعليقات