30/04/2016 - 18:37

احتجاج فلسطيني على اقتراح عدم رفع العلم في "يوروفيجين"

قدمت السلطة الفلسطينية، اليوم السبت، احتجاجًا رسميًا وطلب اعتذار يقدمه منظمو مسابقة "يوروفيجين" الغنائية، من ملايين الفلسطينيين، بعد تسريب وثيقة شملت اقتراح عدم السماح برفع دول معينة، منها دولة فلسطين.

احتجاج فلسطيني على اقتراح عدم رفع العلم في "يوروفيجين"

خلال مسابقة العام الماضي (أ.ف.ب)

قدمت السلطة الفلسطينية، اليوم السبت، احتجاجًا رسميًا وطلب اعتذار يقدمه منظمو مسابقة 'يوروفيجين' الغنائية، من ملايين الفلسطينيين، بعد تسريب وثيقة شملت اقتراح عدم السماح برفع دول معينة، منها دولة فلسطين.

وفي رسالة موجهة إلى رئيس اتحاد الإذاعات الأوروبية، جان بول فيليبو، ندد أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية، صائب عريقات، بما وصفه أنه 'قرار مخجل، منحاز تماما وغير مقبول'، مطالبًا بـ'إلغائه فورا'.

ودعا عريقات اتحاد الإذاعات الأوروبية إلى 'الاعتذار لملايين الفلسطينيين في جميع أنحاء العالم'. وأشار إلى أن مسابقة الغناء ستنظم هذه السنة في السويد، أول دولة في الاتحاد الأوروبي اعترفت بدولة فلسطين.

واضطر المشرفون على المسابقة إلى تقديم العديد من الاعتذارات يوم أمس الجمعة، بعدما أثار الحديث عن منع علم الباسك ضجة في إسبانيا. وأكد المنظمون أن الوثيقة المسربة، التي تحدثت أيضا عن منع علمي كوسوفو وشبه جزيرة القرم، كان يجب ألا تنشر، وأنها لم تكن سوى مسودة تتعلق بإجراءات تعليق الأعلام.

وصرح متحدث باسم المنظمين، أن 'سياسة الأعلام المعتمدة لا تستهدف أي دولة أو منظمة' خلال المسابقة، حيث يسمح فقط بنشر أعلام الدول الأعضاء في الأمم المتحدة، والتي حصلت فيها فلسطين على وضع دولة مراقبة.

كما يسمح بعلم قوس قزح للمثليين جنسيا وبعلم الاتحاد الأوروبي. في المقابل لا يسمح بالشعارات الإقليمية أو الدول الاتحادية، أو الأعلام التي تشير إلى رسائل تجارية أو دينية. وتم سحب الوثيقة التي ذكرت الأعلام التي يمكن سحبها بعدما أثارت جدلا.

التعليقات