03/05/2016 - 14:08

غزة: وقفة للصحفيين احتجاجا على انتهاكات الاحتلال

شارك العشرات من الصحفيين الفلسطينيين، اليوم الثلاثاء، في وقفة غربي مدينة غزة، بمناسبة اليوم العالمي لحرية الصحافة ، لـ"المطالبة بحقوقهم ورفضا للانتهاكات الاحتلال بحقهم".

غزة: وقفة للصحفيين احتجاجا على انتهاكات الاحتلال

شارك العشرات من الصحفيين الفلسطينيين، اليوم الثلاثاء، في وقفة غربي مدينة غزة، بمناسبة اليوم العالمي لحرية الصحافة ، لـ'المطالبة بحقوقهم ورفضا للانتهاكات الاحتلال بحقهم'.

ورفع المشاركون، في الوقفة التي نظمتها الأطر الصحفية الفلسطينية من تجمعات نقابية، بعضها مستقل وأخرى مرتبطة بفصائل فلسطينية، أمام مقر منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة 'يونسكو'، لافتات كتب على بعضها 'الانتهاكات الإسرائيلية مستمرة بحق الصحفي'، و' اليوم العالمي للصحافة والحرية منقوصة'.

وقالت الصحفية أحلام عيد، في كلمة لها خلال الوقفة متحدثة باسم الصحفيين، إنه 'في اليوم العالمي لحرية الصحافة، ما زال الاحتلال الإسرائيلي يمارس انتهاكاته بحق الصحفي الفلسطيني، في الضفة الغربية وقطاع غزة'.

وأضافت أن 'جرائم الاحتلال الإسرائيلي المرتكبة بحق الصحفي الفلسطيني لن توقفه عن فضح جرائمه التي يمارسها ضد الشعب الفلسطيني'.

وطالبت عيد، الأمم المتحدة واتحاد الصحفيين العرب، في اليوم العالمي لحرية الصحافة، بضرورة التدخل العاجل لتوفير كافة حقوق الصحفيين، ووقف كافة الانتهاكات بحقهم.

ووثق مركز غزة لحرية الإعلام (حقوقي غير حكومي)، 108 انتهاكات إسرائيلية ضد الصحفيين الفلسطينيين في الأراضي الفلسطينية، منذ بداية العام الجاري 2016.

وأفاد المركز، في تقرير أصدره بمناسبة اليوم العالمي للصحافة، اليوم الثلاثاء، إن 'قوات الاحتلال ارتكبت في الفترة ما بين 1 كانون الثاني/ يناير 2016 حتى 1 أيار/ مايو، 108 انتهاكات بحق الصحفيين في الضفة الغربية وغزة، منها 20 إصابة، و56 حالة اعتقال أو تمديد اعتقال أو استدعاء أو حكم بالسجن أو دفع كفالة مالية، و8 حالات منع من السفر أو التغطية و11 حالة اقتحام لمؤسسات إعلامية أو منازل صحفيين، و9 حالات تهديد أو تحرض أو وقف بث وسائل تلفزيونية و4 حالات مصادرة معدات وحواسيب أو أجهزة خلوية خاصة بالصحفيين'.

اقرأ/ي أيضًا | غزة: الحصار يهوي بقطاع 'الصناعات المعدنية'

ويحتفل العالم في الثالث من أيار/ مايو من كل عام بـ'اليوم العالمي لحرية الصحافة'، حيث يتم خلال هذا اليوم تعريف الجماهير بانتهاكات حق الحرية في التعبير، والتذكير بصحفيين سجنوا أو لقوا حتفهم في سبيل التغطية الصحفية.

التعليقات