03/05/2016 - 11:34

هل يتوقف التنسيق الأمني للسلطة الفلسطينية مع الاحتلال؟

عريقات يعلن إنهاء اللقاءات الثنائية الأمنية مع إسرائيل وأن هذا الموقف جاء بعد تسلم الفلسطينيين من إسرائيل جوابا واضحا حول عدم التزامها بالاتفاقيات الموقعة وتمسكها باقتحام المناطق الفلسطينية

هل يتوقف التنسيق الأمني للسلطة الفلسطينية مع الاحتلال؟

أعلن أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية، صائب عريقات، اليوم الثلاثاء عن 'إنهاء' اللقاءات الثنائية الأمنية مع إسرائيل.

وقال عريقات للإذاعة الفلسطينية الرسمية إن 'هذا الموقف جاء بعد تسلم الفلسطينيين من إسرائيل جوابا واضحا حول عدم التزامها بالاتفاقيات الموقعة، وتمسكها باقتحام المناطق الفلسطينية ورفض المبادرة الفرنسية ' لعقد مؤتمر دولي للسلام.

وأضاف أن اللجنة المركزية لحركة فتح خرجت بتوصيات 'مهمة' خلال اجتماعها مساء أمس ردا على موقف إسرائيل سيتم إعلانها في حال اعتمادها من اللجنة التنفيذية للمنظمة خلال اجتماعها يوم غد.

وكانت اللقاءات الأمنية الفلسطينية الإسرائيلية بدأت بتسليم وفد أمني فلسطيني رسالة رسمية لإسرائيل في شباط/فبراير الماضي تطلب وقف اقتحامات الجيش الإسرائيلي لمناطق (أ) في الضفة الغربية والالتزام المتبادل بالاتفاقيات الثنائية الموقعة بين الجانبين.

وكان فد هدد الفلسطينيون في رسالتهم حال عدم الاستجابة لمطالبهم ببدء إجراءات لتحديد العلاقة مع إسرائيل بموجب قرارات المجلس المركزي الفلسطيني المتخذة في آذار/مارس 2015 بما في ذلك وقف التنسيق الأمني معها.

وبهذا الصدد قال عضو اللجنة المركزية لحركة 'فتح' اللواء جبريل الرجوب إن اللجنة أوصت بالإجماع اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير بقطع العلاقة الأمنية مع إسرائيل.

ونقل عن الرجوب قوله إنه تم بحث العلاقة الأمنية مع إسرائيل، وقد تبلور إجماع خلال اجتماع اللجنة المركزية برئاسة الرئيس الفلسطيني محمود عباس، بضرورة اتخاذ موقف واضح لا لبس فيه بخصوص العلاقة 'المختلة' مع إسرائيل.

اقرأ/ي أيضًا | الاحتلال: تنسيق أمني وتوغل عسكري بكل أنحاء الضفة

وأضاف أن 'هذا الإجماع في صفوف أعضاء اللجنة المركزية جاء على ضوء تنكر إسرائيل للاتفاقيات الموقعة والرد السلبي للمطالبة الفلسطينية بوقف اقتحام مناطق (أ) ذات السيادة الفلسطينية من الضفة الغربية'.

التعليقات