17/05/2016 - 05:13

تشييع جثماني الشهيدين معتز عويسات وفدوى أبو طير

شيّع مواطنون مقدسيّون، فجر اليوم الثّلاثاء، جثماني الشّهيدين فدوى أبو طير (51 عامًا) ومعتزّ عويسات (16 عامًا) بعد أن سلّمت سلطات الاحتلال جثمانيهما لذويهما، بعد منتصف ليلة الإثنين، في مدينة القدس المحتلّة.

تشييع جثماني الشهيدين معتز عويسات وفدوى أبو طير

شيّع مواطنون مقدسيّون، فجر اليوم الثّلاثاء، جثماني الشّهيدين فدوى أبو طير (51 عامًا) ومعتزّ عويسات (16 عامًا) بعد أن سلّمت سلطات الاحتلال جثمانيهما لذويهما، بعد منتصف ليلة الإثنين، في مدينة القدس المحتلّة.

وتمّت مراسم التّشييع، في ظلّ تشديدات أمنيّة مشدّدة فرضتها سلطات الاحتلال. ووري جثمان الشّهيدة أبو الطّير الثّرى في مقبرة قرية أم طوبا، بينما ووري جثمان الشّهيد عويسات في مقبرة جبل المكبّر.

وكانت سلطات الاحتلال قد أقدمت، بعد منتصف ليلة الإثنين، على تسليم جثماني الشّهيدين فدوى أبو طير  ومعتزّ عويسات لذويهما في القدس المحتلّة، بعد احتجاز جثمانيهما لفترات طويلة، كجزء من سياسة العقاب الجماعيّ المنتهجة منذ اندلاع الهبّة الشّعبيّة الفلسطينيّة.

وتحتجر سلطات الاحتلال جثمان الشّهيدة فدوى أبو طير منذ شهر آذار/مارس الماضي ، كما وتحتجز سلطات الاحتلال جثمان الشّهيد معتزّ عويسات في الثّلّاجات منذ شهر تشرين أوّل/أكتوبر الماضي.

وأشار محامي مؤسّسة الضّمير، محمد محمود، أنّ 'المخابرات ستقوم بتسليم جثمان الشّهيدة أبو طير عند مقبرة قرية أم طوبا، والشّهيد عويسات عند مقبرة جبل المكبّر، بمشاركة 45 شخصًا في الجنازة والتّشييع، ودفع مبلغ 20 ألف شيكل لضمان الالتزام بالشّروط'، موضحًا أنّ تسليم الجثمانين سيكون بالتّتالي.

وأوضح المحامي محمود أنّ تسليم الجثمانين تمّ بعد التّوصيات التي قدّمتها المحكمة العليا في إسرائيل بشأن تسليم جثامين الشّهداء لذويهم.

وكان الطّفل معتزّ أحمد عويسات 'عليان' قد استشهد في الـ 17 تشرين أوّل/أكتوبر 2015 برصاص قوّات الاحتلال في حيّ جبل المكبّر بمدينة القدس المحتلّة، أثناء عودته من المدرسة، بزعم محاولته تنفيذ عمليّة طعن.

وكانت المواطنة الفلسطينيّة، فدوى أبو طير، من قرية أم طوبى، جنوبيّ القدس المحتلّة، قد استشهدت في الثّامن آذار/مارس الماضي، إثر تعرّضها لنيران جنود الاحتلال، بادّعاء محاولتها تنفيذ عمليّة طعن. وأطلق جنود الاحتلال النّار على المواطنة الفلسطينيّة في طريق الواد داخل أسوار البلدة القديمة.

وقرّرت المحكمة العليا الإسرائيليّة  في الخامس من أيّار/مايو الجاري، أن تعيد السّلطات الإسرائيليّة جثامين الشّهداء الفلسطينيّين الذين سقطوا منذ بداية الهبّة الشّعبيّة الفلسطينيّة الحاليّة في بداية تشرين أوّل الماضي.

اقرأ/ي أيضًا | المحكمة العليا تقرر إعادة جثامين الشهداء قبل رمضان

وجاء قرار المحكمة العليا خلال نظرها في التماس قدّمته مؤسّسة الضّمير ومركز عدالة باسم عائلات الشّهداء طالبت فيه بتحرير جثامين الشّهداء التي تحتجزها سلطات الاحتلال.

 

التعليقات