27/05/2016 - 17:29

منذ بداية 2016: الاحتلال ينفذ 729 اعتقالا إداريا

أعلن النّاطق الإعلاميّ لـ"مركز أسرى فلسطين للدراسات" رياض الأشقر، أنّ الاحتلال قام بتكثيف إصدار الاعتقالات الإداريّة خلال العام الجاري، سواء للأسرى الجدد، أو قرارات تجديد إداريّ لمن هم رهن الاعتقال لفترات جديدة

منذ بداية 2016: الاحتلال ينفذ 729 اعتقالا إداريا

أعلن النّاطق الإعلاميّ لـ'مركز أسرى فلسطين للدراسات' رياض الأشقر، أنّ الاحتلال قام بتكثيف إصدار الاعتقالات الإداريّة خلال العام الجاري، سواء للأسرى الجدد، أو قرارات تجديد إداريّ لمن هم رهن الاعتقال لفترات جديدة، إذ أصدر منذ بداية العام الحالي 729 قرارًا إداريًّا معظمها تجديد اعتقال.

وأشار الأشقر إلى أنّ وجود ارتفاع بنسبة 35% مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي، إذ بلغت فيها القرارات الإداريّة 493 قرارًا.

ويأتي هذا الارتفاع الحادّ في إصدار الاعتقالات الإداريّة خلال الهبة الشعبية منذ تشرين أوّل/أكتوبر الماضي، في محاولة من الاحتلال للسيطرة الهبّة الشّعبيّة الفلسطينيّة.

وأوضح الأشقر أنّ 433 قرارًا أمرت بتجديد الاعتقال الإداريّ، والتي وصل بعضها للتجديد الثّامن على التّوالي،، من ضمنهم الأسير محمّد أحمد أبو فنونة (50 عامًا) من مدينة الخليل، أقدم أسير إداريّ معتقل منذ 7/7/2013، الذي جدّد له 8 مرات متتالية. وجدّد الاحتلال أيضًا الاعتقال الإداريّ للأسير صهيب جمال الشّروف (27 عامًا)، من الخليل  جدّد له 8 مرات على التّوالي، معتقل منذ 15/11/2013.

وشدّد الأشقر على أنّ  296 قرارًا إدرايًا صدرت بحقّ أسرى لأوّل مرّة، ممّن قام الاحتلال باعتقالهم  من الأراضي الفلسطينيّة، ليحوّلهم إلى الاعتقال الإداريّ.

وناشد الأشقر المؤسّسات الدّوليّة التّدخّل لضوع حدّ لجريمة الاعتقال الإداريّ، وطالب السّلطة الفلسطينيّة إلى ضرورة التّوجّه إلى المحاكم الدّوليّة لوقف الاحتلال عن استخدام هذا النّوع من الاعتقال التّعسفيّ.

التعليقات