11/07/2016 - 15:06

"بلير أجرى اتصالات مع حماس حول غزة قبل شهر"

طوني بلير، أجرى اتصالات مع قيادات في الحركة حول الأوضاع في قطاع غزة، وأورد بلير إمكانية عقد اتفاق بشأن القطاع، لكن الحركة أخبرته أنها ترفض أي اتفاق سري.

"بلير أجرى اتصالات مع حماس حول غزة قبل شهر"

طوني بلير (أ.ف.ب)

قال مصدر مقرب من حركة حماس، إن رئيس الوزراء البريطاني السابق، طوني بلير، أجرى اتصالات مع قيادات في الحركة حول الأوضاع في قطاع غزة، وأورد بلير إمكانية عقد اتفاق بشأن القطاع، لكن الحركة أخبرته أنها ترفض أي اتفاق سري.

وقال المصدر لوكالة الأناضول، اليوم الإثنين، مفضلاً عدم نشر اسمه 'أجرى طوني بلير، اتصالات مع حركة حماس، هدف منها التوصل لصيغة ما حول غزة'، مضيفًا 'عرض بلير على قيادة حماس، عقد لقاءات في أوروبا لبحث كافة الملفات'.

وأكد أن الاتصالات جاءت امتدادا لاتصالات تمت بين 'حماس' وبلير، العام الماضي، والتي دارت حول رفع الحصار عن غزة، مقابل تثبيت وقف إطلاق النار مع إسرائيل، قبل أن تتوقف دون التوصل لاتفاق.

ورأى المصدر أن اتصالات بلير، تأتي بمعرفة إسرائيل، وأطراف عربية 'معتدلة'، بهدف ضمان 'عدم انفجار الأوضاع في غزة'، على حد تعبيره.

كما أشار إلى أن جهات أوروبية أخرى (لم يحددها)، تتواصل مع حركة حماس حول نفس الموضوع، مضيفًا 'هناك لقاءات دورية رسمية تجري مع الحركة في دول غربية محددة (لم يسمها)'.

وحول موقف حماس، من تلك الاتصالات، شدد المصدر: 'حماس ترفض الاتفاقات السرية، وترفض أي محاولة لشق الشعب الفلسطيني وإظهاره بمظهر الدولتين، مع سعيها الكبير لرفع الحصار عن غزة'، بحسب قوله.

وحذر المصدر من بقاء الحصار على قطاع غزة، معتبرا أنه 'أحد أهم العوامل التي يمكنها تفجير الأوضاع في المنطقة'.

ووصل بلير صباح أمس الأحد، القاهرة قادما من لندن، في زيارة قصيرة لمصر استغرقت عدة ساعات، قبل أن يتوجه بعدها إلى إسرائيل.

وكان بلير ممثلا للجنة الرباعية الدولية التي تأسست عام 2002 من الأمم المتحدة، والاتحاد الأوروبي، والولايات المتحدة الأمريكية، وروسيا، بهدف المساعدة في التوسط في المفاوضات في الشرق الأوسط، لكنه استقال منها في أيار/ مايو 2015.

التعليقات