07/08/2016 - 21:03

قاض يأمر بإطلاق سراح فلسطيني لعدم شرعية اعتقاله

وقد مثل المكحل يوم الجمعة الماضي، أمام قاضي محكمة الصّلح في مدينة القدس، حيث طلبت الشّرطة من النّيابة العسكريّة تمديد اعتقال الشّابّ المقدسيّ، وهو ما قوبل بالرّفض من قبل القاضي، الذي أمر بإطلاق سراحه على الفور، لما يعتريه اعتقاله من عطب

قاض يأمر بإطلاق سراح فلسطيني لعدم شرعية اعتقاله

أقرّ قاضي محكمة الصّلح في مدينة القدس المحتلّة، مردخاي بورشطاين، يوم الجمعة الماضي، إطلاق سراح وسام المكحل (20 عامًا)، من سكّان بلدة العيساوية، بعد أن اعتقلته الشّرطة الإسرائيليّة قبل ذلك بخمسة أيّام (يوم الإثنين الماضي)، بحجّة دخوله إسرائيل بطريقة غير قانونيّة، معلّلًا قراره بقوله إنّ عطبًا اعترى مجمل مجريات اعتقال الشّابّ الفلسطينيّ. ودارت مداولات بين الشّرطة الإسرائيليّة والنّيابة العسكريّة، بشأن المكحل، حول تقديم لائحة اتّهام ضدّه، وهو ما لم يتمّ، إذ رفض القاضي تمديد اعتقال المكحل، بجلسة يوم الجمعة الماضي.

وقد مثل المكحل يوم الجمعة الماضي، أمام قاضي محكمة الصّلح في مدينة القدس، حيث طلبت الشّرطة من النّيابة العسكريّة تمديد اعتقال الشّابّ المقدسيّ، وهو ما قوبل بالرّفض من قبل القاضي، الذي أمر بإطلاق سراحه على الفور، لما يعتريه اعتقاله من عطب في مجريات الملفّ.

ونشر موقع 'واللا' الإسرائيليّ الإخباريّ، مساء اليوم الأحد، خبر اعتقال المكحل وإطلاق سراحه. ومكحل ابن بلدة العيساوية، قد اعتقل، يوم الإثنين الماضي، ضمن حملة اعتقالات طالت فلسطينيّين في أحياء القدس، متّهمة إيّاه بالمكوث في إسرائيل، خلافًا للقانون.

وكتب القاضي بورشطاين في قراره 'النّقاش في أمره (المكحل) هو بشأن قانون الدّخول لإسرائيل، وهو غير المعرّف على أنّه مخالفة أمنيّة، وعليه، ظاهريًّا، مدّة الاعتقال القصوى التي توجّب أن تفرض على المعتقل، هي 48 ساعة كحدّ أقصى'.

وأدرج القاضي في قراره أيضًا 'هناك عطب بكلّ ما يتعلّق باعتقاله، ما يبرّر إطلاق سراحه'، ليطلق سراحه على الفور.

 وردّت شرطة بلديّة الاحتلال في بيان عمّمته، جاء فيه 'اعتقل أفراد الشّرطة ماكثًا غير شرعيّ دون تراخيص دخول شرعيّة لإسرائيل، وهو ذو سوابق أمنيّة أدين بسببها في المحكمة العسكريّة. مع انتهاء التّحقيق معه، تمّ تقديم طلب لبيان من النّيابة، أمام المحكمة، التي أقرّت إطلاق سراحه المشروط. وتشدّد الشّرطة على أنّها ستواصل تطبيقها الصّارم ضدّ الماكثين غير الشّرعيّين، الذين يدخلون إسرائيل، دون تصاريح قانونيّة، بغية تعزيز الأمن'.

أمّا موكّل دفاع المكحل، المحاكي يعقوب جحبر، من النّيابة العامّة، فقد عقّب على إطلاق سراح المكحل 'عملت الشّرطة خلافًا للقانون، بينما داست كافّة حقوقه، ومن ضمنها أنّها لم تخبر الدّفاع العامّ عن المعتقل في الوقت الحقيقيّ، إذ أحيل إلى المعتقل بطريقة غير شرعيّة، عدّة أيّام، دون الإتيان به أمام قاض خلال 24 ساعة'.

اقرأ/ي أيضًا | مركز حقوقي: 750 فلسطينيا معتقلون إداريا بسجون إسرائيل

وأضاف جبر 'يدور الحديث أيضًا عن مخالفة جنائيّة بمستوى متدنّ، المحكمة تبنّت موقفنا وأمرت بإطلاق سراح فوريّ، نفكّر في تقديم طلب لتلقّي تعويضات عن كيفيّة المجريات'.

التعليقات