25/08/2016 - 14:53

حماس لن تقدم قوائم باسمها للانتخابات المحلية

أعلنت حركة المقاومة الإسلامية "حماس"، اليوم الخميس، أنها لن تقدم أي قوائم باسمها في الضفة الغربية وقطاع غزة للانتخابات المحلية والبلدية، المقررة في الثامن من تشرين الأول/أكتوبر، وستدعم قوائم مرشحين "كفاءات".

حماس لن تقدم قوائم باسمها للانتخابات المحلية

(أ.ف.ب)

أعلنت حركة حماس اليوم، الخميس، أنها لن تقدم أي قوائم باسمها في الضفة الغربية وقطاع غزة للانتخابات المحلية والبلدية المقررة في الثامن من تشرين الأول/أكتوبر، وستدعم قوائم مرشحي "كفاءات".

وقال سامي أبو زهري الناطق الرسمي باسم الحركة لوكالة فرانس برس إن "حماس ستدعم قوائم الكفاءات في الانتخابات المحلية والبلدية في القطاع والضفة".

وتابع أن حركته التي قاطعت الاقتراع المحلي في 2012 ومنعت إجراءه في قطاع غزة "ستحدد القوائم التي ستدعمها بعد إعلان قوائم المرشحين من لجنة الانتخابات المركزية".

وشدد أبو زهري على حرص حركته على "إعطاء الفرصة للكفاءات من أبناء شعبنا الفلسطيني في خدمة شعبهم من خلال المجالس البلدية ودور الحركة سيكون داعم لهذه الكفاءات".

وأضاف أن "حماس تؤكد حرصها على إنجاح العملية الانتخابية واستمرار الترتيبات في موعدها المقرر".

من جهتها، أعلنت حركة فتح بزعامة رئيس السلطة الفلسطينية، محمود عباس، أنها سجلت رسميا اليوم مرشحيها للمجالس البلدية في قطاع غزة للانتخابات.

وكانت قائمة تضم خمس جبهات يسارية إضافة إلى قوائم شخصيات مستقلة عديدة في الضفة وغزة من بينها قائمة "غزة هاشم" سجلت لدى اللجنة المركزية للانتخابات لخوض الانتخابات.

وبحسب لجنة الانتخابات المركزية فان مهلة تقديم الترشيحات تنتهي منتصف الليلة المقبلة.

وستعلن لجنة الانتخابات في 29 آب/أغسطس أسماء المرشحين المسجلين رسميا لديها.

من جهة ثانية أكدت وزارة الداخلية التي تديرها حماس في غزة "حرصها التام على إجراء الانتخابات المحلية في موعدها بكل سهولة ويسر وتقديم كل ما يلزم لإنجاح العملية الديمقراطية".

وقال كامل أبو ماضي، وكيل الوزارة في المؤتمر، إن وزارته "انتهت من كافة استعداداتها ووضع الخطة التفصيلية لتأمين إجراء الانتخابات" مضيفا "نحن ملتزمون بتوفير الأجواء المناسبة لممارسة جميع القوائم والتشكيلات الانتخابية لأنشطتها وفعالياتها بكامل الحرية وفق القانون".

وهذه المرة الأولى التي ستجري فيها انتخابات بلدية في قطاع غزة منذ سيطرة حماس على القطاع قبل تسع سنوات.

وهذه ثالث انتخابات محلية تجري بوجود السلطة الفلسطينية، في وقت يعوق الخلاف السياسي بين حركتي فتح وحماس إجراء الانتخابات التشريعية والرئاسية. وأعلنت حماس أنها ستشارك في هذه الانتخابات المحلية بعدما قاطعت الاقتراع في 2012 ومنعت إجراءه في قطاع غزة.

اقرأ/ي أيضًا| فتح تسجل مرشحيها للانتخابات رسميا

التعليقات