04/09/2016 - 06:22

الانتخابات الفلسطينية: قبول 6 طعون من أصل 163

تقدمت 874 قائمة مرشحة لانتخابات المجالس المحلية، منها 787 في الضفة الغربية و87 في قطاع غزة

الانتخابات الفلسطينية: قبول 6 طعون من أصل 163

فلسطيني يدلي بصوته في انتخابات سابقة (أرشيف)

قالت لجنة الانتخابات المركزية الفلسطينية، مساء أمس السبت، إنها قبلت طلبات الطعون في 6 قوائم من أصل 163 طلب، على قوائم ومرشحين محتملين للانتخابات المحلية المقبلة، المقرر إجراؤها في الضفة الغربية وقطاع غزة، في تشرين الأول/ أكتوبر المقبل.

جاء ذلك في تصريحات أدلى بها الناطق باسم اللجنة، فريد طعم الله، لوكالة لأناضول، بعد اجتماع نهائي عقدته اللجنة المركزية في مقرها العام برام الله أمس السبت، للنظر في الاعتراضات بخصوص القوائم والمرشحين، وأشار من خلالها أن من حق القوائم الستة تقديم طعن ضد القرار في المحكمة، وبالتالي يصبح الأمر قانونيًا بين تلك القوائم والمحكمة.

وقالت اللجنة في بيان إن الاعتراضات المذكورة تم تقديمها خلال فترة نشر الكشف الأولي للمتقدمين، والتي استمرت لمدة ثلاثة أيام وانتهت الأربعاء الماضي.

وأوضحت أنها بعد نظر تلك الطلبات قررت قبول بعض الاعتراضات ورد البعض الآخر وفقا للقانون، وفق البيان، لم تشر حينه إلى عدد المرفوض والمقبول من تلك الطعون.

وتقدمت 874 قائمة مرشحة لانتخابات المجالس المحلية، منها 787 في الضفة الغربية و87 في قطاع غزة، بحسب لجنة الانتخابات المركزية.

وأشارت اللجنة في بيان سابق لها، إلى أنها قبلت ترشح 867 قائمة مستوفية للشروط، في حين رفضت سبع قوائم لعدم استيفائها الشروط القانونية الخاصة بالترشح، منها ست قوائم في الضفة وقائمة واحدة في القطاع.

وبينت اللجنة أنها ستقوم صباح اليوم الأحد، بإبلاغ أصحاب الشأن رسميًا بقرار اللجنة الخاص بقبول الطعون، والذين يحق لهم تقديم طعن ضد القرار أمام محكمة البداية - كل في محافظته - خلال ثلاثة أيام من إبلاغهم به، ومن جهتها ستقوم المحكمة بإصدار حكمها النهائي في الطعون المقدمة خلال خمسة أيام من تقديم الطعن إليها.

وفي 21 حزيران/ يونيو الماضي، أعلن مجلس الوزراء الفلسطيني، أن انتخابات مجالس الهيئات المحلية في الضفة الغربية وقطاع غزة، ستجري في 8 أكتوبر المقبل، في وقت أعلنت فيه حركة المقاومة الإسلامية "حماس"، في 15  تموز/ يوليو الماضي، أنها ستسمح بإجراء الانتخابات في غزة والضفة الغربية، وستعمل على "إنجاحها" وأنها جاهزة للمشاركة فيها.

وجرت آخر انتخابات بلدية في الأراضي الفلسطينية عام 2012، وشملت هيئات محلية في الضفة فقط؛ حيث رفضت حركة "حماس" المشاركة فيها، ومنعت إجراءها في قطاع غزة.

تجدر الإشارة أنه في 18 يوليو الماضي، أعلنت كافة الفصائل الفلسطينية الرئيسية، موافقتها على ميثاق الشرف الذي تسلمته من لجنة الانتخابات المركزية.

ويشمل ميثاق الشرف 24 بندا، نص بعضها على احترام الانتخابات والمرشحين، والتقيد بأحكام قانون الانتخابات الفلسطيني والأنظمة والتعليمات الصادرة بموجبه وبتوجيهات وقرارات لجنة الانتخابية المركزية فيما يتعلق بسير العملية الانتخابية.

كما ونص الميثاق على الالتزام بنتائج الانتخابات الرسمية والنهائية، الصادرة عن لجنة الانتخابات.

ومن المقرر أن يتم نشر الكشف النهائي بأسماء القوائم والمرشحين يوم 24 أيلول/ سبتمبر الجاري، ويتزامن ذلك مع موعد انطلاق فترة الدعاية الانتخابية للقوائم والمرشحين.

التعليقات