08/09/2016 - 22:18

الاحتلال يعتقل 6 صيادين غزيين

قوات البحرية الإسرائيلية اعتقلت منذ بداية 2016 نحو 120 صيادًا، احتجزت بعضهم لعدة ساعات أو أيام، فيما لا تزال تعتقل 5 داخل سجونها تتهمهم بنقل مواد إلى المقاومة

الاحتلال يعتقل 6 صيادين غزيين

اعتقلت قوات من سلاح البحرية الإسرائيلية، مساء اليوم الخميس، ستة صيادين فلسطينيين قبالة شواطئ قطاع غزة.

وقال نقيب الصيادين في غزة، نزار عياش، إنّ 'جنودًا من البحرية الإسرائيلية اعتقلوا، مساء اليوم، 6 صيادين فلسطينيين خلال عملهم قبالة شواطئ جنوبي غزة، واقتادوهم إلى ميناء أسدود'.

وأضاف: 'قوات البحرية الإسرائيلية صادرت مركب الصيادين، واعتقلتهم، وادعت أن مركبهم تجاوز المساحة المسموحة بها للإبحار والمقدرة بـ 6 أميال بحرية من شواطئ غزة'.

وكانت قد سمحت قوات الاحتلال الإسرائيلي، في الثالث من نيسان/ أبريل الماضي، بتوسعة مسافة الصيد في شواطئ قطاع غزة، لتصل 9 أميال بحرية بدلاً من ستة، إلا أنها في أواخر حزيران/يونيو الماضي، أعادت تقليص المساحة إلى 6 أميال فقط.

وأفاد عياش بأن قوات البحرية الإسرائيلية اعتقلت منذ بداية 2016 نحو 120 صيادًا، احتجزت بعضهم لعدة ساعات أو أيام، فيما لا تزال تعتقل 5 داخل سجونها تتهمهم بنقل مواد إلى المقاومة.

 

تجدر الإشارة إلى أن مهنة صيد الأسماك تراجعت بشكل كبير في قطاع غزة؛ نتيجة لتراجع حجم الصيد اليومي لمئات الصيادين بسبب القيود التي تفرضها إسرائيل على المسافات التي يسمح لهم بالصيد فيها.

يذكر أن اتفاقية أوسلو، وما تبعها من بروتوكولات اقتصادية، تنص على حق صيادي الأسماك في قطاع غزة، بالإبحار لمسافة 20 ميلاً، بهدف صيد الأسماك، إلا أن ذلك لم ينفذ منذ نحو 15 عامًا.

وحسب نقابة الصيادين الفلسطينيين، فإن نحو 4 آلاف صياد في غزة يعيلون أكثر من 50 ألف فرد.

التعليقات