08/09/2016 - 19:09

لقاء إسرائيلي فلسطيني أردني ياباني لإقامة مجمع صناعي

المجمع الصناعي سيقام في أريحا تحت شعار "دعم الاقتصاد الفلسطيني"، وتسوق منتجاته في دول الشرق الأوسط عن طريق الأردن

لقاء إسرائيلي فلسطيني أردني ياباني لإقامة مجمع صناعي

عمال فلسطينيون يقطفون التمر

تحت شعار 'دعم الاقتصاد الفلسطيني' عقد لقاء إسرائيلي – فلسطيني – أردني – ياباني في أريحا، يوم أمس الأربعاء' لتجديد الاتصالات من أجل إقامة مجمع صناعي زراعي جديد في أريحا.

وجاء أن وزراء من هذه الدول التقوا، يوم أمس الأربعاء، بهدف الدفع بالمشروع، الذي يفترض أن يوفر آلاف أماكن العمل لسكان المنطقة.

وبحسب موقع 'يديعوت أحرونوت'، على الشبكة، فإن منتجات المنطقة الصناعية الجديدة سوف تصدر مباشرة إلى الأردن، ومن هناك إلى كافة أنحاء الشرق الأوسط.

شارك من جانب إسرائيل الوزير تساحي هنغبي في الاجتماع الذي عقد في أريحا، في مناطق السلطة الفلسطينية، حيث القتى مع الوزير للشؤون المدنية في السلطة الفلسطينية، حسين الشيخ، والمدير العام لوزارة التخطيط الأردنية د. صالح حرابشة، والوزير الياباني فكنتارو سونورا.

وأضافت المصادر ذاتها أن اللقاء كان يهدف للدفع بالمشروع الاقتصادي الذي تموله الحكومة اليابانية، بهدف 'دعم الاقتصاد الفلسطيني'.

وتابعت أن الحكومتين الإسرائيلية والأردنية تدعمان المبادرة.

ونقل عن هنغبي قوله إنه 'يأمل أن يسهم اللقاء الناجح في خلق أجواء إيجابية أكثر بعد فترة توتر وتشاؤم'.

ولفتت الصحيفة إلى أن مشروع المجمع الصناعي في أريحا قد طرح منذ 9 سنوات، وظل عالقا لفترة طويلة. وفي العام الأخير حصل تقدم جدي بعد الاتفاق على شق شارع يربط المجمع الصناعي مباشرة بالحدود الأردنية، ومن هناك إلى بوابة جديدة تستوعب منتجات المصانع.

وفي أعقاب التقدم الذي حصل، بادرت اليابان إلى تنظيم اللقاء، واستجاب الأطراف للدعوة.

وأشارت الصحيفة إلى أن اليابان ساهمت حتى اليوم بمبلغ 1.7 مليار شيكل.

التعليقات