21/09/2016 - 09:51

ممارسات الاحتلال: أوامر إخلاء بالغور واعتقالات بالضفة

اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي الليلة الماضية، شابا وفتى من محافظة بيت لحم، واستدعت أسيرا محررا، أخطرت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم، الأربعاء، سكان منطقة حمصا الفوقا، في الأغوار الشمالية، بإخلاء مساكنهم.

ممارسات الاحتلال: أوامر إخلاء بالغور واعتقالات بالضفة

جنود الاحتلال في الضفة الغربية المحتلة (أ ب)

سلمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، فجر اليوم الأربعاء، أسيرا محررا من بلدة السيلة الحارثية، غرب جنين، بلاغا لمراجعة المخابرات، واقتحمت بلدة قباطية وكثفت من تواجدها العسكري في محافظة جنين.

وذكرت مصادر محلية، أن قوات كبيرة من الجيش اقتحمت بلدة السيلة الحارثية وداهمت منزل الأسير المحرر محمد محمود ابو الخير (30 عاما)، وسلمته بلاغا لمراجعة المخابرات.

وفي السياق ذاته، داهمت قوات الاحتلال الحي الغربي من بلدة قباطية، وكثفت من تواجدها العسكري في محيط قرى وبلدات المحافظة.

واعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي الليلة الماضية، شابا وفتى من محافظة بيت لحم، وفتى من جنين، نقلته إلى مستوطنة 'أرئيل'، وستة فلسطينيين في الخليل، في حملة عسكرية على جبل جوهر، في المنطقة الجنوبية للمدينة، فتشت خلالها عدة منازل.

حيث أفادت مصادر محلية، بأن قوات الاحتلال داهمت منطقة جبل جوهر جنوب المدينة واعتقلت المواطن عبد الرحمن عبد القادر صباح، وفتشت منزله تفتيشا دقيقا وعبثت بمحتوياته وحطمت أثاثه، وفتشت عدة منازل في الحي، كما اعتقلت الشاب محمد يوسف احمد جوابرة (22 عاما) من مخيم العروب شمال الخليل، وعلي محمود عمرو من بلدة دورا جنوبا.

وأكد الناشط الاعلامي محمد عوض، أن قوات الاحتلال داهمت بلدة بيت أمر شمال الخليل، واعتقلت ثلاثة مواطنين وهم: معتز محمد أحمد اخليل ( 27 عاما) ومحمد عيسى محمد بحر(17عاما)، ومهند زهير محمود العلامي (18عاما)، وجميعهم أسرى محررون أمضوا فترات متفاوتة في سجون الاحتلال، وسلم  جنود الاحتلال الفتى فادي محمد فوزان الجعار (16عاما) تبليغا لمراجعة مخابرات الاحتلال.

كما أجرت قوات الاحتلال عمليات تفتيش لمنازل المواطنين في جبل جوهر بحجة التفتيش على أسلحة عرف منها، منازل المواطنين: روحي عبد الشكور الأطرش، وأنس الرجبي، وعمار الرجبي، وحمودة أكرم الرجبي، وحمزة شنان الرجبي، وأحمد الرجبي، وفيصل الرجبي، وعاثوا فسادا في هذه المنازل.

وأفادت مصادر محلية أن قوات الاحتلال اعتقلت الفتى قصي موسى الزير (17 عاما)، عقب دهم منزل ذويه في قرية حرملة شرقا، واعتقلت، كذلك، الشاب وائل ربيع عيسى (20 عاما) من بلدة الخضر جنوبا، وذلك أثناء تواجده في منطقة السدر بمدينة بيت جالا غربا.

وبحسب رياض شقيق الفتى محمد مهند سوقية (16 عاما) من سكان جنين، بأن قوات الاحتلال اعتقلته أثناء تواجده على الشارع الالتفافي أثناء تواجده في منزل أحد أقربائه.

وأوضح أنهم تلقوا اتصالا هاتفيا من ضابط مخابرات اسرائيلي يبلغهم بضرورة التوجه الى محكمة 'سالم'، رغم أنه متواجد حاليا في المستوطنة، وتم منعنا من رؤيته حتى اللحظة.

وفي سياق آخر، أخطرت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم، الأربعاء، سكان منطقة حمصا الفوقا، في الأغوار الشمالية، بإخلاء مساكنهم؛ بحجة إجراء التدريبات العسكرية.

وقال مسؤول ملف الأغوار في محافظة طوباس والأغوار الشمالية، معتز بشارات لـ'وفا'، إن 'الإدارة المدنية' التابعة للاحتلال أخطرت كافة العائلات التي تسكن المنطقة، وعددها 15 عائلة، بإخلاء مساكنهم لمدة ثلاثة أيام؛ بحجة اجراء تدريبات عسكرية.

وأضاف 'أن الاحتلال ذكر أن التدريبات يوم 23 أيلول/ سبتمبر، من الساعة السادسة صباحا ولغاية الساعة 11 صباحا، ويوم 29 أيلول/ سبتمبر، من الساعة السادسة صباحا، ولغاية الساعة 11 صباحا، ويوم 30 أيلول/ سبتمبر من الساعة السادسة صباحا ولغاية الساعة 11 صباحا'.

وفي قطاع غزة، استهدفت قوات الاحتلال الإسرائيلي، فجر اليوم الأربعاء، بنيران أسلحتها الرشاشة، منازل المواطنين شرق محافظة خان يونس، جنوبي القطاع.

وفتحت القوات المتمركزة في أبراجها العسكرية المنتشرة على طول الخط الفاصل شرق المحافظة، نيران أسلحتها الرشاشة وبشكل كثيف، وأكثر من مرة، صوب المنازل في المنطقة، دون أن يبلغ عن وقوع إصابات في صفوف المواطنين، رغم تواجد العديد من المزارعين في تلك المنطقة خلال ساعات الفجر، لري مزروعاتهم.

اقرأ/ي أيضًا | مستوطنون يقتحمون الأقصى بحراسة الاحتلال

ويغطي قطاع غزة منذ ساعات الفجر ضبابا كثيفا، تسبب في تعذر الرؤيا على طول الخط الشرقي للقطاع.

التعليقات