24/09/2016 - 18:22

الاحتلال اعتقل ألف طفل منذ مطلع العام الجاري

قالت هيئة شؤون الأسرى والمحررين إن جيش الاحتلال الإسرائيلي نفذ ألف حالة اعتقال في صفوف الأطفال الفلسطينيين منذ بداية العام 2016، تتراوح أعمارهم ما بين 11- 18 عامًا، مشيرة إلى وجود ألف و800 أسير فلسطيني مريض بشكل عام بسجون إسرائيل.

الاحتلال اعتقل ألف طفل منذ مطلع العام الجاري

(أ.ب)

قالت هيئة شؤون الأسرى والمحررين إن جيش الاحتلال الإسرائيلي نفذ ألف حالة اعتقال في صفوف الأطفال الفلسطينيين منذ بداية العام 2016، تتراوح أعمارهم ما بين 11- 18 عامًا، مشيرة إلى وجود ألف و800 أسير فلسطيني مريض بشكل عام بسجون إسرائيل منها 120 إصابة خطيرة.

وأوضحت الهيئة، في بيان لها، اليوم السبت، أن نسبة الاعتقال في صفوف الأطفال زادت بنسبة كبيرة جدا تصل إلى 80% في المدة المنقضية من العام الجاري، مقارنة بنفس الفترة من العام 2015.

وأشارت إلى أن السلطات الإسرائيلية حوّلت بعض هؤلاء الأطفال للاعتقال الإداري، وحاكمت بعضهم، وفرضت غرامات مالية باهظة على آخرين، ورفعت سقف عقوبة السجن بحقهم استنادا لقوانين شرّعها الكنيست الإسرائيلي، دون مزيد من التفاصيل.

ونقلت محامية هيئة شؤون الأسرى، هبة مصالحة، شهادات صعبة وقاسية تعرض لها الأسرى القاصرون (أقل من 18 عاما)، خلال اعتقالهم واستجوابهم.

وقالت إن عدد الأطفال المقدسيين الذين صدرت بحقهم أحكام بالحبس المنزلي منذ مطلع العام الجاري، وصل إلى ما يقارب 70 طفلًا، ما حوّل بيوت المقدسيين إلى سجون، بحسب قولها.

وفي بيان ثانٍ، قالت هيئة الأسرى، إن هناك ألف و800 حالة مرضية في صفوف الأسرى داخل السجون الإسرائيلية، منها 120 حالة 'خطيرة' من الجرحى والمصابين والمعاقين والمشلولين والمصابين بأمراض خبيثة ومستعصية.

ونقلت الهيئة على لسان الأسير المشلول، منصور موقدة، من سلفيت شمالي الضفة الغربية، ِفي رسالة وصلتهم منه، أن الأسرى المرضى 'تذوب وتذوي أجسادهم في سجون الاحتلال ويتعرضون للإهمال الطبي، وأن صمت العالم حيال قضية الأسرى وعدم وجود تحرك دولي لإنقاذ حياتهم، هو مشاركة في جريمة موت بطيء تجري على أرواحهم وأجسادهم'.

اقرأ/ي أيضًا | 111 طفلا ضمن 574 فلسطينيا معتقلا خلال تموز

ونقل محامو هيئة الأسرى شهادات من الأسرى الجرحى والمرضى داخل السجون خلال زياراتهم، عبروا خلالها عن شكاوى قاسية بسبب عدم تقديم العلاج اللازم لهم.

التعليقات