26/09/2016 - 11:27

رايتس ووتش: الفيفا ترعى مباريات على أراضي الضفة المسروقة

اتهمت منظمة "هيومان رايتس ووتش"، اليوم الإثنين، الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) برعاية مباريات تجري في مستوطنات إسرائيلية على أراض "مسروقة" في الضفة الغربية المحتلة، داعية إلى إجبار نوادي كرة القدم الإسرائيلية.

رايتس ووتش: الفيفا ترعى مباريات على أراضي الضفة المسروقة

ملعب للاحتلال في مستوطنة معاليه أدوميم (أ.ف.ب)

اتهمت منظمة "هيومن رايتس ووتش"، اليوم الإثنين، الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) برعاية مباريات تجري في مستوطنات إسرائيلية على أراض "مسروقة" في الضفة الغربية المحتلة، داعية إلى إجبار نوادي كرة القدم الإسرائيلية في المستوطنات إلى الانتقال إلى مكان آخر.

وقالت المنظمة المدافعة عن حقوق الإنسان، التي تتخذ من نيويورك مقرًا، في تقرير، إن ستة نواد في الدوري الإسرائيلي تلعب في مستوطنات في الضفة الغربية المحتلة غير الشرعية بموجب القانون الدولي.

وبحسب التقرير، فإن الفيفا، عبر السماح بإجراء مباريات على هذه الأراضي، تنخرط في نشاط تجاري يدعم المستوطنات الإسرائيلية.

وقالت مديرة مكتب إسرائيل وفلسطين في المنظمة، ساري بشي، في بيان "تشوّه الفيفا لعبة كرة القدم الجميلة بإقامة مبارياتها على أرض مسروقة".

وأكدت بشي لوكالة فرانس برس أن "بعض هذه المباريات تقام على أراض يملكها فلسطينيون من غير المسموح لهم دخول المنطقة، بينما تقام مباريات أخرى على أراضٍ تابعة لقرى فلسطينية صادرها الجيش الإسرائيلي ومخصصة حصريًا لاستخدام المدنيين الإسرائيليين".

وبحسب بشي، على أندية كرة القدم، من أجل الامتثال للقانون الدولي، "نقل مبارياتها إلى داخل إسرائيل".

ومن المتوقع أن تجري الفيفا محادثات حول هذه القضية في 13 و14 تشرين الأول المقبل خلال اجتماع للجنتها التنفيذية.

وبحسب التقرير، يلعب نادي بيتار جفعات زئيف على ملعب أقيم على أرض تابعة لعائلتين فلسطينيين من بلدة بيتونيا الفلسطينية المجاورة. ويضطر فريق كرة القدم في بيتونيا للقيام بتدريباته واللعب في بلدة مجاورة، بسبب عدم وجود ملعب يلبي شروط الفيفا، إما بسبب الاستيطان وإما بسبب الجدار الفاصل الذي بناه الاحتلال، بحسب هيومان رايتس ووتش.

>> نقل جميع المباريات

وأكدت المنظمة الحقوقية أن أندية كرة القدم الإسرائيلية تشكل جزءًا من "صناعة كرة القدم المحترفة"، وأن الفيفا تدعم اقتصاديا "نظاما يستند إلى انتهاكات خطيرة لحقوق الإنسان".

ودعت هيومان رايتس ووتش الفيفا إلى مطالبة الاتحاد الإسرائيلي لكرة القدم "بنقل جميع الألعاب والأنشطة التي ترعاها الفيفا إلى داخل إسرائيل".

التعليقات