29/09/2016 - 21:33

فصائل فلسطينية تدين مشاركة عباس بجنازة بيرس

أجمعت الفصائل أن تقديم التعازي والمشاركة بالجنازة يلحق الضرر بالقضية الفلسطينية وبمثابة استخفاف بدماء الشهداء، وشددت على أنت مثل هذه الخطوات تشجع وتحفز على تطبيع العلاقات مع تل أبيب على حساب القضية الفلسطينية.

فصائل فلسطينية تدين مشاركة عباس بجنازة بيرس

دانت العديد من الفصائل الفلسطينية، مشاركة رئيس السلطة الفلسطينية، محمود عباس بجنازة الرئيس التاسع لإسرائيل، شمعون بيرس، ودعته للعدول عن قراره وعدم المشاركة بالجنازة التي ستجرى الجمعة بالقدس المحتلة.

وأجمعت الفصائل أن تقديم التعازي والمشاركة بالجنازة يلحق الضرر بالقضية الفلسطينية وبمثابة استخفاف بدماء الشهداء، وشددت على أنت مثل هذه الخطوات تشجع وتحفز على تطبيع العلاقات مع تل أبيب على حساب القضية الفلسطينية.

الجبهة الشعبية: مشاركة عباس في جنازة بيرس تلحق أشد الضرر بالقضية الفلسطينية

وطالبت الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين، مساء الخميس، الرئيس محمود عباس بعدم المشاركة في جنازة بيرس، وقالت الجبهة، في بيان لها: 'إن مشاركة الرئيس وأي قيادات فلسطينية أخرى هو استمرار لوهن التأثير في المجتمع الإسرائيلي، والرهان على ذات النهج والطريق الذي أنتج اتفاقيات أوسلو والذي كان بيرس أحد أهم عرابيها'.

ورأت الجبهة أن مشاركة الرئيس في جنازة بيرس تلحق أشد الضرر بشعبنا، وبالعلاقات الفلسطينية الداخلية، وتجاوز للإجماع الشعبي 'الذي يرى في بيرس مجرم ومحتل ومرتكب مجازر مروعة ضد شعبنا الفلسطيني وأمتنا العربية'.

حماس: تعزية عباس توفر الغطاء للتطبيع مع الاحتلال

الموقف ذاته عبرت عنه حركة حماس، التي دانت تعزية محمود عباس بوفاة الرئيس الإسرائيلي السابق، بيرس، واعتبرتها 'استخفافا بدماء الشهداء ومعاناة الشعب الفلسطيني'.

وقالت الحركة، في تصريح صحفي 'إن الشعب الفلسطيني يشعر بالارتياح لرحيل بيرس، مرتكب مجزرة قانا وغيرها من المجازر والجرائم بحق شعبنا الفلسطيني'.

كما دعت إلى تراجع الرئيس عباس عن قرار المشاركة بتشييع بيرس، واعتبرت أن مثل هذه الخطوة ستوفر غطاء للأطراف وتشجيعا لأطراف سياسية نحو التطبيع مع الاحتلال، عدا عن آثارها الكارثية على صعيد العمل الوطني الفلسطيني.

لجان المقاومة: إن المشاركين في جنازة بيرس هم شركاء في مجازره التاريخية

وفي ذات السياق، قال عضو القيادة المركزية للجان المقاومة محمد أبو نصيرة: 'إن المشاركين في جنازة شمعون بيرس هم شركاء في مجازره التاريخية البشعة ضد شعبنا الفلسطيني وأمتنا العربية'.

وذكر أبو نصيرة، في بيان له، أن بيرس 'ارتكب المجازر ضد المدنيين من أطفال ونساء وشيوخ على مدار تاريخ الاحتلال الصهيوني الغاشم لفلسطين وبعض أجزاء من الدول العربية المحيطة، وكان لا يتورع في سفك الدماء وقتل الآمنين في إطار تعزيز احتلاله وسيطرته على أرضنا الفلسطينية'.

وأبدى أبو نصيرة استغرابه 'من حجم المشاركة من وفود الأنظمة العربية الرسمية في التعزية بوفاة بيرس أو المشاركة في جنازته، وهو الذي يقف خلف جرائم قتل الآلاف من الفلسطينيين والعرب على مدار عقود من تقلده لمناصب قيادية'.

ودعا القيادي في لجان المقاومة إلى تصحيح المسار العربي في التعامل مع إسرائيل، ووقف التطبيع بكافة أنواعه.

وكان عباس بعث الأربعاء، برقية تعزية لعائلة بيرس، معزيا بوفاته، فيما أكدت مصادر إسرائيلية موافقة رئيس الحكومة، بنيامين نتنياهو على طلب عباس وخمسة مسئولين كبار بالسلطة الفلسطينية المشاركة بجنازة بيرس.

اقرأ/ي أيضًا | نتنياهو يسمح لعباس بالمشاركة بجنازة بيرس

وتوفي، فجر الأربعاء، بيرس عن عمر ناهز (93 عاما)، قضاها في بناء الدولة، حيث يعد من مؤسسي الدولة وهو المؤسس للبرنامج النووي الإسرائيلي، ومسؤول المفاوضات مع منظمة التحرير الفلسطينية التي أفضت لتوقيع اتفاقيات 'أوسلو'.

التعليقات