01/11/2016 - 10:53

الاحتلال منع الأذان بالحرم الابراهيمي 86 مرة الشهر الماضي

الاحتلال يمنع الأذان بحجة إزعاج المستوطنين المتواجدين في القسم اليهودي من الحرم الإبراهيمي، وبحجة الأعياد اليهودية* الأوقاف: سلطات الاحتلال تتجاهل مشاعر المسلمين والقوانين والمواثيق الدولية التي تكفل حماية المقدسات وحرية الوصول اليها

الاحتلال منع الأذان بالحرم الابراهيمي 86 مرة الشهر الماضي

(أ.ف.ب)

منعت سلطات الاحتلال الإسرائيلي رفع الأذان في الحرم الإبراهيمي، في مدينة الخليل جنوبي الضفة الغربية، 86 مرة خلال تشرين أول/أكتوبر الفائت.

وقالت مديرية أوقاف الخليل في بيان صحفي، اليوم الثلاثاء، إن 'السلطات الإسرائيلية منعت رفع الأذان من على مآذن الحرم الإبراهيمي الشريف خلال شهر تشرين أول 86 وقتاً بحجة إزعاج المستوطنين المتواجدين في القسم اليهودي من الحرم الإبراهيمي، وبحجة الأعياد اليهودية'.

وأضاف البيان إن سلطات الاحتلال تتجاهل مشاعر المسلمين والقوانين والمواثيق الدولية التي تكفل حماية المقدسات وحرية الوصول اليها.

ومنذ عام 1994، يُقسّم الاحتلال المسجد الإبراهيمي إلى قسمين، قسم خاص بالمسلمين بمساحة 45%، وآخر باليهود بمساحة 55%، إثر قيام مستوطن يهودي، السفاح باروخ غولدشطاين، بقتل 29 مصليا فلسطينياً أثناء تأديتهم صلاة الفجر يوم 25 شباط/فبراير من العام ذاته.

ويسمح الاحتلال للمصلين المسلمين بدخول الجزء الخاص بهم في الحرم طوال أيام السنة، فيما تسمح لهم بدخول الجزء الخاص باليهود في 10 أيام فقط في السنة، وذلك خلال الأعياد الإسلامية وأيام جمعة، وليلة القدر من شهر رمضان، فيما تسمح لليهود بدخول القسم المخصص لهم طوال أيام السنة، وبدخول الحرم كله خلال بعض الأعياد اليهودية.

اقرأ/ي أيضًا | نابلس: إصابة شاب فلسطيني خلال اقتحام المستوطنين 'مقام يوسف'

ويقع المسجد الإبراهيمي في البلدة القديمة من الخليل ويسكن بها نحو 400 مستوطن يحرسهم نحو 1500جندي إسرائيلي.

التعليقات