14/11/2016 - 21:27

مسؤول أممي يحذر من انفجار في مخيم بلاطة

محللون: عباس يعتبر المخيم قاعدة دعم لخصمه السياسي محمد دحلان الذي يعيش حاليا في منفاه الاختياري في الإمارات

مسؤول أممي يحذر من انفجار في مخيم بلاطة

أعرب مبعوث الأمم المتحدة لعملية السلام بين إسرائيل والفلسطينيين، نيكولاي ملادينوف، الإثنين، عن قلقه من أن مخيم بلاطة، أكبر مخيم للاجئين الفلسطينيين في الضفة الغربية المحتلة، يمكن أن 'ينفجر' في حال وقوع اشتباكات بين الفلسطينيين.

وخلال أول زيارة يقوم بها مسؤول بارز في الأمم المتحدة منذ سنوات إلى المخيم الواقع بالقرب من نابلس شمال الضفة الغربية، التقى ملادينوف شخصيات من المجتمع المدني وسياسيين، بينهم معارضون للرئيس محمود عباس.

وكان قد شهد مخيم بلاطة تصاعدا في أعمال العنف في الأسابيع الأخيرة عندما حاولت قوات الأمن الفلسطينية القيام بسلسلة مداهمات للقبض على من تشتبه بـ'أنهم مجرمون' داخل المخيم، ما أدى إلى اشتباكات مسلحة.

ويقول محللون إن عباس يعتبر المخيم قاعدة دعم لخصمه السياسي محمد دحلان الذي يعيش حاليا في منفاه الاختياري في الإمارات.

ويضيف المحللون أن دحلان استغل تدهور الأوضاع المعيشية للسكان في المخيمات، مع إهمال المخيم اقتصاديا مقارنة بالمدن الفلسيطنية ليقدم بعض المساعدات لسكانه.

وقال ملادينوف إنه زار المخيم ليبعث برسالة أن 'المجتمع الدولي يراقب' الوضع على الأرض.

والتقى ملادينوف بقادة المجتمع المدني المحليين والمدرسين ولجنة المخيم الشعبية وهي جهاز القيادة السياسية في المخيم، في اجتماع مغلق.

اقرأ/ي أيضًا | مخيم بلاطة: اشتباكات مسلحة منذ ساعات الفجر

وأكد أن الأمم المتحدة لا تتدخل في السياسة الفلسطينية إلا أنها تحاول أن تمنع الخلافات السياسية من 'دخول بيئة تصبح عنيفة يقف فيها الفلسطينيون ضد بعضهم البعض بالأسلحة'.

التعليقات