17/11/2016 - 21:48

الاحتلال يهاجم قرية "ياسر عرفات" الرمزية لمواجهة الاستيطان

نصب الناشطون خياما، ورفعوا أعلاما فلسطينية، بالقرب من تجمعات "عين البيضا والحمّة"، البدوية في الأغوار الشمالية، والتي تصنفها إسرائيل مناطق عسكرية.

الاحتلال يهاجم قرية "ياسر عرفات" الرمزية لمواجهة الاستيطان

أصيب عشرات الفلسطينيين برضوض وحالات اختناق، واعتقل آخرون، خلال مهاجمة قوات الاحتلال الإسرائيلي، عصر اليوم، الخميس، لقرية رمزية شيدها ناشطون في الأغوار الشمالية، حملت اسم “ياسر عرفات”.

وداهمت قوة من جيش الاحتلال الإسرائيلي القرية التي شيدها نشطاء لمواجهة الاستيطان، وأطلقت الرصاص الحي والمطاطي، وقنابل الغاز المسيل للدموع، واعتدت بالضرب على المتواجدين.

وجراء ذلك، أصيب عشرات النشطاء بحالات اختناق إثر استنشاقهم الغاز المسيل للدموع، وبرضوض إثر الاعتداء عليهم بالضرب. كما اعتقل جيش الاحتلال عددا من المشاركين في بناء القرية.

وكان ناشطون فلسطينيون، شيدوا صباح اليوم، قرية رمزية، على أراضٍ مهددة بالاستيطان من قبل الاحتلال الإسرائيلي، في منطقة الأغوار الشمالية شرقي الضفة الغربية، وأطلقوا عليها اسم الرئيس الراحل “ياسر عرفات” الذي صادفت الذكرى الـ12 لوفاته في الحادي عشر من الشهر الجاري.

ونصب الناشطون خياما، ورفعوا أعلاما فلسطينية، بالقرب من تجمعات 'عين البيضا والحمّة'، البدوية في الأغوار الشمالية، والتي تصنفها إسرائيل مناطق عسكرية.

وكان إسرائيليون، قد أقاموا 'بؤرة' استيطانية بالقرب من المنطقة.

وعادة ما يقيم النشطاء، قرى بشكل رمزي، عبر نصب خيام في مناطق مهددة بالاستيطان. لكنها لا تستمر طويلا، حيث يقتحمها الجيش الإسرائيلي، ويهدمها ويطرد النشطاء منها.

وقال وليد عسّاف، رئيس هيئة مقاومة الجدار والاستيطان (تابعة لمنظمة التحرير)، قبيل مداهمة القرية: 'اليوم نحن هنا لنرفض القانون الإسرائيلي القاضي بتشريع البؤر الاستيطانية، ولنواجه الاستيطان بالبناء”.

وأضاف عساف، إن الجيش الإسرائيلي كان قد دمر 32 مسكنا فلسطينيا في منطقة الحمّة، في الأغوار الشمالية بذريعة البناء بدون ترخيص قبل نحو شهرين، ووفّر الحماية لبناء بؤرة استيطانية بالقرب من الموقع.

وكان الكنيست الإسرائيلي، قد صادق، أمس الأربعاء، بالقراءة التمهيدية، على مشروع قانون يتيح مصادرة أراض خاصة فلسطينية لغرض الاستيطان.

ويقطن منطقة الأغوار نحو 10 آلاف فلسطيني، يعتمدون في حياتهم على تربية المواشي، والزراعة.

اقرأ/ي أيضًا| القدس: هكذا تتم 'صفقات' مصادرة الأراضي

وتسيطر إسرائيل على أكثر من 80% من منطقة الأغوار، وتقيم فيها 21 مستوطنة إسرائيلية، وتعتبرها محمية أمنية واقتصادية، وتسعى للاحتفاظ بالوجود الأمني فيها، ضمن أي حل نهائي مع الفلسطينيين.

التعليقات