19/12/2016 - 14:40

خطة لجمع 547 مليون دولار للأسر المهمشة بفلسطين

​أطلقت الحكومة الفلسطينية بالتنسيق مع منظمة الأمم المتحدة، اليوم الإثنين، خطة استجابة إنسانية للعام 2017، تهدف لجمع مبلغ 547 مليون دولار، بغرض ضمان وصول الخدمات، لشرائح مهمشة.

خطة لجمع 547 مليون دولار للأسر المهمشة بفلسطين

(تصوير شاشة)

أطلقت الحكومة الفلسطينية بالتنسيق مع منظمة الأمم المتحدة، اليوم الإثنين، خطة استجابة إنسانية للعام 2017، تهدف لجمع مبلغ 547 مليون دولار، بغرض ضمان وصول الخدمات، لشرائح مهمشة.

وحضر حفل إطلاق الخطة الذي أقيم في أحد فنادق مدينة بيت لحم، جنوبي الضفة الغربية، منسّق الأمم المتحدة للمساعدات الإنسانية والأنشطة الإنمائية في الأراضي الفلسطينية المحتلة، روبرت بايبر، وزير التنمية الاجتماعية الفلسطيني، إبراهيم الشاعر، ومدير قسم العمليات في وكالة غوث وتشغيل الفلسطينيين 'أونروا' في الضفة الغربية، سكوت اندرسون.

وتهدف الخطة إلى 'تحسين الحماية وتعزيز احترام القانون الإنساني والدولي، وضمان وصول الخدمات الأساسية للشرائح المهمشة وتعزيز قدرتها على مواجهة الضغوط في ظل الاحتلال في الضفة الغربية وقطاع غزة'.

وتسعى الخطة إلى جمع 547 مليون دولار أميركي من أموال المانحين لتنفيذ 243 مشروعا، 70 بالمائة منها لقطاع غزة.

وقال الشاعر في كلمته خلال الحفل إن 'الاحتلال يؤثر بشكل كبير ومباشر على السياق الإنساني في الأراضي الفلسطينية، ما زلنا نواجه نفس المعيقات والعقبات والتحديات التي يتسببها الاحتلال من قتل وتهجير وسيطرة على الموارد الطبيعية، والحاجة لتوفير الخدمات الأساسية من مياه ورعاية صحية والحاجة لدعم صمود الأسر الفقيرة والضعيفة'.

بدوره، قال بايبر إن 'ما نراه اليوم على الأرض يعكس التحديات التي يواجهها الفلسطينيون، من تقسيم الأراضي، وفرض القيود على الحركة، وضعف الوصول إلى الخدمات والضغوط الناجمة عن تمدد المشروع الاستيطاني المتواصل دون رادع'.

التعليقات