04/01/2017 - 16:05

غزة: "تحسن في العلاقات الفلسطينية المصرية"

مسؤولون وقادة فصائل فلسطينيون في قطاع غزة، أكدوا، اليوم الأربعاء، أن هناك تحسنًا ملحوظًا في العلاقات الفلسطينية المصرية في الآونة الأخيرة.

غزة:

من المؤتمر (الأناضول)

أكد مسؤولون وقادة فصائل فلسطينيون في قطاع غزة، اليوم الأربعاء، أن هناك تحسنًا ملحوظًا في العلاقات الفلسطينية المصرية في الآونة الأخيرة.

ودعا هؤلاء القادة، خلال مؤتمر، عقد اليوم في مقر وزارة الأوقاف الفلسطينية، بعنوان "تعزيز العلاقات المصرية الفلسطينية وانعكاسها على قطاع غزة"، إلى عقد حوار فلسطيني مصري شامل، لمناقشة جميع العلاقات العالقة بين الطرفين.

وقال السفير الفلسطيني السابق لدى مصر، بركات الفرّا، "أوكد أن العلاقة بين مصر وفلسطين من الثوابت لدى البلدين".

وتابع الفرّا في اتصال هاتفي له خلال المؤتمر، "أعتقد أن العلاقة قوية ولا يستطيع أحد التأثير عليها".

ولفت الفرّا إلى أن "القيادة الفلسطينية"، على تواصل مستمر مع القيادة المصرية.

واعتبر الفرا أن "تحسن العلاقة الاقتصادية، ودخول البضائع المصرية للقطاع مصلحة مشتركة بين الطرفين".

من جانبه، قال نائب رئيس المكتب السياسي لحركة حماس، موسى أبو مرزوق، إن العلاقات المصرية الفلسطينية أفضل بكثير مما كانت عليه سابقًا.

واستدرك خلال مداخلة له عبر تقنية "الفيديو كونفرنس"، "لكن مازال هناك العديد من المسائل العالقة، إلا أنها مع الزمن والحوارات المتكررة ستزول".

ولفت أبو مرزوق إلى أن التراشق الإعلامي المصري والفلسطيني، لم يعد موجودًا.

وأردف "نحن نستبشر بعلاقات جيدة وصفحات جديدة مع مصر، بعد سنين من توتر العلاقات".

وأضاف أن السلطات المصرية تتعامل مع حماس على أنها أمر واقع، أما معاملتها للسلطة الفلسطينية فهي قائمة على أنها الشرعية التي تمثل فلسطين.

وتابع "نحن نتعامل مع مصر على أنها العمق لقطاع غزة، وبناءً على العلاقات التاريخية بين البلدين".

وأكد أبو مرزوق على عدم التدخل الفلسطيني بالشأن الداخلي لمصر، وأن غزة تحرص على ألا يأتي منها ما يضر بالأمن المصري.

بدوره، قال المتحدث الرسمي باسم حركة فتح في غزة، فايز أبو عيطة، إن "العلاقة مع مصر يجب أن تقوم على أنها أحد الثوابت الأساسية في حياة الفلسطينيين، وليست علاقة مصالح".

وتابع خلال كلمته أثناء المؤتمر "مصر وقفت إلى جانب الشعب الفلسطيني وقفات مشرفة، علاقتنا معها تعدت المصلحة، نحن شعب واحد".

وأوضح أبو عيطة أن أي خلافات مع مصر يجب أن تكون "خلافات طبيعة قائمة على قاعدة الخلاف بين الأشقاء".

وأكد أبو عيطة أن علاقة فتح مع مصر جيدة، "رغم الاختلافات التي كانت قائمة"، مشيرًا إلى أن هناك بوادر أفضل لإعادة التقارب بشكل أقوى".

من جانبه، اقترح القيادي في حركة الجهاد الإسلامي، خالد البطش، مخططًا لتحسين وتطوير العلاقات بين غزة ومصر.

وقال "ندعو لإقامة مؤتمرات دولية بين الهيئات الفلسطينية والمصرية، والتعاون المشترك بين الطرفين في المجالات الصحية والبيئة، وتشجيع التبادل السياحي بين الشعبين".

وأضاف في كلمة له خلال المؤتمر "كما وندعو للتعاون المشترك بين الجامعات الفلسطينية والمصرية، وإنشاء مراكز إعلامية مشتركة، واعتماد لغة الحوار إن وجد ما يعكر صفو العلاقة".

كما دعا البطش إلى استبدال السوق الإسرائيلية لقطاع غزة بالسوق المصرية عبر السماح بإدخال البضائع المصرية عبر معبر رفح جنوبي القطاع.

وأكد البطش على أن أمن مصر هام بالنسبة لقطاع غزة، مضيفًا "لا استقرار لمصر والمنطقة دون استقرار فلسطين، والتهديد مصدره إسرائيل".

أما القيادي في الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين، جميل مزهر، فقد دعا إلى عقد حوار فلسطيني مصري شامل، لمناقشة جميع القضايا العالقة بين الطرفين.

كما طالب في كلمة له خلال المؤتمر، بالإعلان عن "يوم مشترك؛ للاعتزاز بالعلاقات التاريخية بين الشعبين الفلسطيني والمصري".

وطالب القيادي بوقف التحريض الإعلامي بين الطرفين، والتوقيع على اتفاق أمني مشترك لحماية حدود مصر، وقطاع غزة.

وقال "ندعو السلطات المصرية لفتح القنصلية المصرية في غزة".

وشهد العام الماضي، نوعا من التحسن الإيجابي في العلاقة بين النظام المصري و"حماس"، بعد أن سادت علاقة متوترة، عقب الانقلاب الذي أطاح، في 3 تموز/ يوليو 2013، بمحمد مرسي، أول رئيس مدني مصري منتخب ديمقراطيا، والمنتمي لجماعة الإخوان المسلمين.

وفي 12 آذار/ مارس 2016، وصل وفد من "حماس" إلى القاهرة، حيث عقد لقاء مع مسؤولين مصريين بحثوا خلاله العلاقة الثنائية. وقالت الحركة إن الزيارة فتحت صفحة جديدة في العلاقة بين الطرفين. وتحدثت وسائل إعلام محلية في غزة عن توجّه جديد لدى مصر يقضي بتصدير البضائع إلى القطاع رسميا، عبر معبر رفح. لكن السلطات المصرية والفلسطينية في غزة لم تؤكد أو تنفي الأمر.

ونهاية الشهر الماضي، سمحت السلطات المصرية بإدخال 40 مركبة حديثة إلى غزة، من خلال المعبر، بموجب اتفاق بين رجال أعمال فلسطينيين ومصريين.

كما تسمح القاهرة، خلال فترات، بإدخال كميات من الإسمنت والخشب ومواد دهان وتعبيد للطرقات.

وكان حازم قاسم المتحدث باسم "حماس"، قد أعلن في تصريحات سابقة، إن عضو المكتب السياسي للحركة، موسى أبو مرزوق، "وصل القاهرة قبل أيام، ولم يحدد التاريخ، وعقد لقاء إيجابيا مع مسؤولين مصريين.

وأضاف بأن "تلك الزيارة جاءت ضمن لقاءات مستمرة مع الجانب المصري، تحرص عليها حماس وتسعى إلى تطويرها".

التعليقات