13/01/2017 - 19:06

عباس يطلب مساعدة بوتين لمنع نقل السفارة الأميركية

"نقلت رسالة خطية من عباس إلى بوتين، وبصراحة كانت تطلب من بوتين المساعدة"، بعد أن "وصلتنا معلومات تفيد أن ترامب سيقوم بنقل السفارة إلى القدس وهذا يعتبر بالنسبة لنا خطا أحمر

عباس يطلب مساعدة بوتين لمنع نقل السفارة الأميركية

عباس وبوتين خلال لقاء سابق (رويترز)

طلب الرئيس الفلسطيني، محمود عباس، من نظيره الروسي، فلاديمير بوتين، في رسالة حملها صائب عريقات، أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية، إلى موسكو، التدخل لمنع نقل السفارة الأميركية من تل ابيب إلى القدس.  

وقال عريقات إنه نقل الرسالة من عباس إلى بوتين خلال زيارة إلى موسكو التقى خلالها بوزير الخارجية سيرغي لافروف.

وقال عريقات "نقلت رسالة خطية من عباس إلى بوتين، وبصراحة كانت تطلب من بوتين المساعدة"، بعد أن "وصلتنا معلومات تفيد أن الرئيس الأميركي المنتخب (دونالد) ترامب سيقوم بنقل السفارة إلى القدس وهذا يعتبر بالنسبة لنا خطا أحمر وأمرًا خطيرًا".

وفي وقت سابق من الجمعة، أدان مفتي فلسطين، الشيخ محمد حسين، خطة ترامب نقل السفارة من تل أبيب إلى القدس واعتبره "اعتداء على المسلمين" في جميع انحاء العالم.

والثلاثاء، دعا مسؤولون فلسطينيون المساجد في الشرق الأوسط الجمعة إلى رفع الأذان احتجاجا على هذا الاقتراح، وستقوم الكنائس الأحد بقرع الأجراس أيضا رفضا لنقل السفارة.

ويخشى من أن تشكل خطوة نقل السفارة إلى القدس اعترافا فعليا بها عاصمة لإسرائيل، وهو ما سيزيد من التوترات في الشرق الأوسط ويقضي على جهود العملية السياسية الهشة.

وقال الشيخ حسين إن نقل السفارة "يخالف المواثيق والأعراف الدولية ومجلس الأمن التي تعترف بأن مدينة القدس محتلة.

وقال المسؤول في السلطة الفلسطينية، محمد اشتية، الثلاثاء للصحافيين في رام الله، إن نقل السفارة إلى القدس يعني "نهاية حل الدولتين".

وأكد اشتية أن مصادر دبلوماسية أبلغت القيادة الفلسطينية أن ترامب ينوي أن يدعو إلى نقل السفارة في خطاب توليه الرئاسة الأميركية في العشرين من كانون الثاني/ يناير المقبل.

التعليقات