24/01/2017 - 18:51

غزة: حكمان بالإعدام في يوم واحد

محكمتان فلسطينيتان تصدران حكمين بالإعدام في يوم واحد على فلسطينيين أدينا بالقتل بحسب ما أعلن المجلس الأعلى للقضاء والمركز الفلسطيني لحقوق الإنسان

غزة: حكمان بالإعدام في يوم واحد

غزة (صورة توضيحية)

أصدرت محكمتان فلسطينيتان في قطاع غزة، الثلاثاء، حكمين بالإعدام في يوم واحد على فلسطينيين أدينا بالقتل، بحسب ما أعلن المجلس الأعلى للقضاء والمركز الفلسطيني لحقوق الإنسان.

وقال مجلس القضاء الأعلى في غزة في بيانين إن محكمة في مدينة غزة، وأخرى في دير البلح وسط القطاع، أصدرتا حكمين بالإعدام شنقا حتى الموت على شخصين أدينا بتهمة القتل.

وأعلن المركز الفلسطيني لحقوق الإنسان أن أحد أحكام الإعدام 'أصدرته محكمة بداية دير البلح، والقاضي بإعدام المواطن (غ.إ) شنقاً حتى الموت، من سكان وسط قطاع غزة (50 عامًا) بعدما أدانته بتهمة قتل شقيقه (30 عامًا) قصدا'.

وأضاف المركز أنه 'صدر حكم آخر في نفس اليوم من محكمة بداية غزة بإعدام المواطن (خ.ش) شنقاً حتى الموت، وهو من سكان مدينة غزة، بتهمة قتل المواطن (ن.أ)، بالاشتراك مع آخر'.

وندد المركز بأحكام الإعدام معربا عن قلقه 'تجاه الإسراف الملاحظ في استخدام هذه العقوبة في قطاع غزة، في ظل غياب الكثير من ضمانات المحاكمة العادلة ونقص إمكانيات التحقيق'.

وأشار إلى أنه مع هذه الحكمين فإن عدد أحكام الإعدام الصادرة منذ بداية عام 2017 وصلت ألى أربعة.

ويقول المركز إنه منذ تأسيس السلطة الفلسطينية، تم تنفيذ 35 حكماً بالإعدام، منها 33 حكماً في قطاع غزة، وحكمان في الضفة الغربية.

ويعاقب القانون الفلسطيني بالإعدام جرائم التعامل مع إسرائيل والقتل والاتجار بالمخدرات على أن يصادق الرئيس الفلسطيني على هذه الأحكام. لكن حماس لا تعترف بشرعية الرئيس محمود عباس الذي تقول إن ولايته انتهت في 2009.

 

التعليقات