01/02/2017 - 21:15

الأونروا تحذر من خطورة الأوضاع في غزة

"الوضع القائم في قطاع غزة غير قابل للاحتمال"، في ظل ارتفاع معدل البطالة الذي أضحى الآن الأعلى عالميًا بوصوله إلى 43%، في حين لا يزال 40% من السكان يقبعون تحت خط الفقر

الأونروا تحذر من خطورة الأوضاع في غزة

بيير كرينبول (الأناضول)

حذر المفوض العام لوكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "أونروا"، بيير كرينبول، من خطورة الأوضاع المعيشية في قطاع غزة.

وقال كرينبول في مؤتمر صحافي مشترك عقده مع السفير الياباني لدى فلسطين، تاكيشي أوكوبو، في مقر "أونروا" غربي مدينة غزة، إن "الأوضاع في غزة خطيرة، وعلى العالم أن يخجل من نفسه تجاه القطاع المحاصر".

وأضاف أنه "لا أحد يعرف طبيعة الأوضاع الأمنية بين غزة وإسرائيل (...) لكن هناك خوف شديد لدى السكان من إمكانية اندلاع حرب جديدة".

وأعرب المفوض الأممي عن أمله في عدم تكرار أي حرب مجددا، واصفا تكلفتها بـ"القاسية". وقال إنه "على الجميع أن يتذكر تدمير البنية التحتية بغزة وما أحدثته الحرب من خراب".

من جانبه، قال السفير الياباني لدى فلسطين، تاكيشي أوكوبو إن "قطاع غزة يعاني الويلات نتيجة الحصار الإسرائيلي المستمر".

وأضاف "قدمنا لغزة الكثير من المساعدات الإنسانية لتصمد في وجه الحصار"، داعيا الفلسطينيين في القطاع إلى مواصلة حياتهم وعدم الاستسلام لظروفهم الصعبة.

وأطبقت إسرائيل الحصار على قطاع غزة منذ العام 2007، كما شهد القطاع خلال سنوات الحصار ثلاث عدوانات شنتها إسرائيل بين العامين 2008 و2014، كان أعنفها العدوان الأخير قبل عامين، والتي أدت قتلت خلاله إسرائيل 2323 فلسطينيًا، بينهم 578 طفلًا، بحسب وزارة الصحة الفلسطينية.

وحذر البنك الدولي في تقرير له مطلع آب/ أغسطس الماضي، من أن "الوضع القائم في قطاع غزة غير قابل للاحتمال"، في ظل ارتفاع معدل البطالة الذي أضحى الآن الأعلى عالميًا بوصوله إلى 43%، في حين لا يزال 40% من السكان يقبعون تحت خط الفقر.

التعليقات