03/02/2017 - 19:56

انتخابات داخلية في حماس وهنية لرئاسة المكتب السياسي

بدأت، اليوم الجمعة، الانتخابات الداخلية في حركة حماس، من أجل اختيار الهيئات القيادية والإدارية على مختلف المستويات التنظيمية، والتي تمر بعدد من المراحل، وصولا لاختيار أعضاء المكتب السياسي للحركة، ورئيس المكتب ومجلس الشورى الأعلى لها.

انتخابات داخلية في حماس وهنية لرئاسة المكتب السياسي

شرعت حركة حماس بإجراء انتخابات داخلية في صفوف الحركة، والتي بدأت اليوم الجمعة، وذلك من أجل اختيار الهيئات القيادية والإدارية على مختلف المستويات التنظيمية، ورجحت مصادر مقربة من الحركة بأن منصب رئيس المكتب السياسي للحركة، الذي سيشغله إسماعيل هنية، حسم لصالحه، كما منصب رئيس الشورى العام للحركة والذي سيشغله القيادي ونائب رئيس المجلس التشريعي، أحمد بحر.

وذكرت مصادر لصحيفة "العربي الجديد" أن الانتخابات الداخلية في حركة حماس والتي بدأت اليوم، تعتبر المرحلة الأولى في عملية اختيار الهيئات الإدارية والقيادية، حيث سيصوّت من يحق له المشاركة من أعضاء المناطق والمتدرجين في السلم التنظيمي، لاختيار الأعضاء والمسؤولين في مناطقهم.

وقالت المصادر إن منصبين في حركة حماس ولأول مرة في تاريخ الحركة جرى حسمهما بشكل مبدئي، وهما منصب رئيس المكتب السياسي للحركة، الذي سيشغله إسماعيل هنية، ومنصب رئيس الشورى العام للحركة والذي سيشغله القيادي ونائب رئيس المجلس التشريعي، أحمد بحر.

وتمر عملية انتخاب الهيئات الداخلية بالحركة بسلسلة من المراحل، تبدأ باختيار أعضاء الهيئات الإدارية على مستوى المناطق، ثم تجري عملية اختيار أعضاء مجالس الشورى المناطقية التي بدورها تختار أعضاء الهيئات الإدارية على مستوى المدن.

ومن ثم يتم اختيار أعضاء مجلس الشورى العام، ثم تختتم باختيار أعضاء المكتب السياسي ورئيسه، ورئيس مجلس الشورى العام للحركة، وصولاً لاختيار أعضاء المكتب السياسي للحركة، ورئيس المكتب ومجلس الشورى الأعلى لها.

وتشهد عملية الانتخاب التي تجري كل أربع سنوات، في هذه المرحلة اختلافاً عن المرات المقبلة، كونها ستشهد عودة شبه قطعية لقيادة المكتب السياسي لقطاع غزة، بعد عزم رئيس المكتب السياسي للحركة، خالد مشعل، ترك منصبه بعد انتهاء كافة الانتخابات الداخلية لحماس.

التعليقات