10/02/2017 - 22:59

تحذير من انتشار الحمى القلاعية بغزة

حذرت وزارة الزراعة في قطاع غزة، الجمعة، من انتشار مرض "الحمى القلاعية"، بسبب تأخر إدخال اللقاحات المطلوبة لعلاج الأبقار.

تحذير من انتشار الحمى القلاعية بغزة

غزة (أ ف ب)

حذرت وزارة الزراعة في قطاع غزة، الجمعة، من انتشار مرض 'الحمى القلاعية'، بسبب تأخر إدخال اللقاحات المطلوبة لعلاج الأبقار.

وقالت الوزارة التي تشرف عليها حركة حماس بالقطاع في بيان، إن '15% من أبقار مزارع قطاع غزة، مصابة بالحمى القلاعية'. وحذرت 'من مخاطر تأخر إدخال اللقاح الخاص بالمرض'.

مستدركة بأن 'الأمر تحت السيطرة' خاصة وأنها قامت بـ'مكافحة المرض وإجراء التحصينات للوقاية منه'.

ولفتت إلى أنها 'تتواصل مع كافة الجهات المعنية للحصول على اللقاح، وفي مقدمتها منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة (الفاو)، إلى جانب وزارة الزراعة في رام الله'.

والحُمّى القلاعية مرض فيروسي وبائي، غير قاتل غالبًا، لكنه معدي جدا، يصيب الأبقار والماعز والأغنام، ونادرًا ما يصيب الإنسان.

وأغلقت قوات الاحتلال الإسرائيلي، الخميس، معبر كرم أبو سالم البري، وهو المعبر الوحيد الذي يدخل البضائع والمواد الأساسية إلى غزة.

ويعتبر كرم أبو سالم المعبر الوحيد المخصص لنقل المواد الغذائية والغاز والوقود الصناعي الخاص بمحطة توليد الكهرباء، وبإغلاقه ستتردى أحوال قطاع غزة الواقع تحت الحصار، وربما يتفاقم الوضع أكثر مما كان عليه، خاصة في ظل الإغلاق المستمر لمعبر رفح.

التعليقات