21/03/2017 - 15:30

الضفة: أجهزة أمن السلطة تلاحق صحافيين

منتدى الإعلاميين الفلسطينيين يدين قيام المخابرات الفلسطينية بتوقيف واعتقال ثلاثة صحافيين هم سامح مناصرة ولؤي شلالدة وقتيبة قاسم، والتحقيق معهم "بعيدا عن القانون وفي انتهاك صارخة لحرية الصحافة والصحافيين"

الضفة: أجهزة أمن السلطة تلاحق صحافيين

قوات فلسطينية تعتدي على متظاهر فلسطيني بالخليل، الشهر الماضي (رويترز)

تواصل الأجهزة الأمنية في الضفة الغربية المحتلة استدعاء واعتقال الصحافيين وملاحقتهم بصورة غير مسبوقة، بعيدا عن القانون وفي انتهاك صارخة لحرية الصحافة والصحافيين.

واستدعى جهاز المخابرات التابع للسلطة الفلسطينية في طولكرم الصحافي سامح مناصرة لمقابلة صباح أول من أمس، الأحد، في مقره بالمدينة، بعد مشاركته في جنازة الشهيد باسل الأعرج، حيث احتجز لعدة ساعات وأفرج عنه في ساعات المساء، بعد مصادرة هواتفه النقالة وبطاقته الشخصية حتى يعود لمقابلة جديدة في اليوم التالي.

وبحسب شقيق مناصرة، فإن استدعاء شقيقه كان بسبب مشاركته في تغطية جنازة الشهيد باسل الأعرج، وجرى التحقيق الأمني معه حول هذا الأمر.

واعتقل جهاز الأمن الوقائي في الخليل الصحافي لؤي شلالدة، في 11 آذار/مارس الجاري، وخضع للتحقيق والمساءلة عدة أيام حتى الإفراج عنه بعد أربعة أيام.

إلى ذلك استدعى جهاز المخابرات التابع للسلطة الفلسطينية في بيت لحم الصحافي قتيبة قاسم، مساء أمس الاثنين، لمقابلة أمنية اليوم، الثلاثاء.

وأعلن "منتدى الإعلاميين الفلسطينيين" في بيان اليوم، عن "إدانته لحملة الأجهزة الأمنية في ملاحقة الصحافة والصحافيين والتغول على حقوقهم ومنعهم من ممارسة دورهم المهني والوطني، ويرى في استمرار ملاحقتهم واعتقالهم رسالة واضحة بالتهديد والوعيد لكل من يخالف موقف ورأي السلطة وأجهزتها الأمنية وعدم إظهار الرأي الآخر".

واعتبر المنتدى أن "الاعتداء على الصحافيين يشكل منعطفا خطيرا في مدى التزام السلطة بالحقوق والحريات وفق ما نصت عليه القوانين الدولية والأعراف وكذلك وفق ما نص عليه الدستور الفلسطيني".

دعا المنتدى "أجهزة السلطة كافة إلى التراجع عن حملات القمع والتنكيل بالصحافيين في الضفة الغربية ويؤكد على ضرورة احترام المواثيق والأعراف التي تنص على حقوق الصحافة والصحافيين".

وأعرب "عن تضامنه مع الزملاء الصحافيين، ويدعو الأجهزة الأمنية الفلسطينية إلى احترام دور وعمل الصحافيين الفلسطينيين، ويؤكد أن ملاحقة واعتقال الصحافيين لن ترهبهم ولن تعوق إيمانهم بعدالة قضيتهم واستمرارهم في أداء رسالتهم".

 

التعليقات