28/03/2017 - 13:21

مدير المسجد الأقصى: التصعيد الإسرائيلي غير مسبوق

الشيخ عمر الكسواني: لن تمر سياسة تغيير الأمر الواقع التي تحاول السلطات الإسرائيلية فرضها في المسجد* دائرة الأوقاف أشارت مؤخرا إلى زيادة تدخلات سلطة الآثار الإسرائيلية في شؤونه، وتحاول مدعومة من قبل شرطة الاحتلال، منع ترميم المسجد

مدير المسجد الأقصى: التصعيد الإسرائيلي غير مسبوق

وصف الشيخ عمر الكسواني، مدير المسجد الأقصى، اعتقال الشرطة الإسرائيلية 10 من حراس المسجد نهار وليل أمس، بأنه 'تصعيد غير مسبوق'. وقال الشيخ الكسواني لوكالة الأناضول اليوم، الثلاثاء، إن 'ما جرى من اعتقال لحراس المسجد الأقصى من داخل المسجد، ومن منازلهم هو تصعيد إسرائيلي غير مسبوق'.

وأضاف أنه 'تم الإفراج عن 5 حراس في الساعات الأخيرة وقد كلفنا محامين بمتابعة قضايا باقي الحراس من أجل ضمان الإفراج عنهم'.

وكانت شرطة الاحتلال الإسرائيلي اعتقلت 6 من حراس المسجد أمس من ساحات المسجد بعد منعهم أحد موظفي سلطة الآثار الإسرائيلية من أخذ حجر من ساحات المسجد. ولاحقا اعتقلت الشرطة الإسرائيلية 4 حراس من منازلهم في أحياء القدس الشرقية.

وقال الشيخ الكسواني إن 'ما جرى هي محاولة إسرائيلية لترهيب حراس المسجد الأقصى عن القيام بواجبهم في حراسة المسجد، والحفاظ على حرمته ومنع أي مس فيه. ونحن نستنكر ما قامت به الشرطة الإسرائيلية من عمليات اعتقال واعتداء على حراس المسجد، ونعتقد أن من شأن هكذا إجراءات أن تزيد التوتر في المسجد'.

ولكن الشيخ الكسواني شدد على أن ذلك 'لم يردع حراس المسجد الأقصى المبارك عن القيام بواجبهم في منع المس بالمسجد الأقصى'. وقال إنه 'لن تمر سياسة (تغيير) الأمر الواقع التي تحاول السلطات الإسرائيلية فرضها في المسجد'.

وكانت دائرة الأوقاف الإسلامية، التابعة لوزارة الأوقاف الأردنية والمسؤولة عن إدارة المسجد، قد أشارت في الأشهر الأخيرة إلى زيادة تدخلات سلطة الآثار الإسرائيلية في شؤونه.

وأشارت الأوقاف في عدة بيانات وتصريحات إلى أن سلطة الآثار الإسرائيلية، مدعومة من قبل شرطة الاحتلال، تحاول منع الدائرة من القيام بواجبها في ترميم المسجد.

وواصل مستوطنون إسرائيليون، صباح اليوم الثلاثاء، اقتحاماتهم للمسجد الأقصى بحراسة ومرافقة عناصر من شرطة الاحتلال. وتتم الاقتحامات من خلال باب المغاربة، في الجدار الغربي للمسجد، الذي تسيطر عليه الشرطة.

ولطالما احتجت دائرة الأوقاف الإسلامية على هذه الاقتحامات وطالبت بوقفها، غير أن السلطات الإسرائيلية لا تستجيب لهذه المطالب. وجددت الشرطة الإسرائيلية، اليوم الثلاثاء، اعتدائها على حراس المسجد الأقصى.

وقال مسؤول الإعلام في إدارة الأوقاف الإسلامية في القدس، فراس الدبس، إن عناصر من الشرطة الإسرائيلية اعتدوا اليوم بالضرب المبرح على عدد من حراس المسجد في منطقة باب الرحمة في الجهة الشمالية للمسجد. وأضاف أن عناصر الشرطة اعتقلوا أحد حراس المسجد.

وكان حراس المسجد يمنعون متطرفين إسرائيليين من أداء طقوس دينية يهودية في المسجد أثناء اقتحامهم له حينما تم الاعتداء عليهم. وهذا هو اليوم الثاني على التوالي الذي تقوم فيه شرطة الاحتلال بالاعتداء على حراس المسجد واعتقال عدد منهم.

التعليقات