06/04/2017 - 09:38

حفريات الاحتلال تتسبب بإخلاء 3 منازل بسلوان

قامت الشرطة وطواقم البلدية بتصوير الشقق والانهيارات والتشققات، وبعد فحصهم من قبل مهندس البلدية أصدر قرارات مستعجلة تقضي بإخلائهم وإغلاقهم لشدة خطورتهم، واعتبرها "مبان خطرة"، محذرا العائلة من خطورة التواجد أو البقاء داخلهم.

حفريات الاحتلال تتسبب بإخلاء 3 منازل بسلوان

أصدرت بلدية الاحتلال في القدس قرارا يقضي بإخلاء وإغلاق ثلاث شقق سكنية تعود لعائلة عويضة في حي وادي حلوة ببلدة سلوان، بسبب خطورتها نتيجة اتساع التشققات والانهيارات في أساسات المنازل الناتجة عن حفر الأنفاق أسفلهما.

وأوضح مركز معلومات وادي حلوة في بيان صحفي، اليوم الخميس، أن المنازل الثلاثة تعود لكل من حامد عويضة وعبد عويضة وسليمان عويضة، وتأوي 16 فردًا بينهم 10 أطفال.

ونقل المركز عن عائلة عويضة قولها إن 'أعمال الحفر أسفل منازلهم ازدادت خلال الأيام الثلاثة الماضية بصورة غير مسبوقة، وأصوات العمل بالآلات واضحة جدا، وتستمر لعدة ساعات متواصلة'.

وأضافت أن أفراد العائلة شعروا باهتزازات أثناء تواجدهم داخل منازلهم، وهذا أدى إلى اتساع الانهيارات الأرضية والتشققات في جدران المنازل وأسقفها وأساساتها.

وعقب ذلك، اتصل أفراد العائلة، مساء الأربعاء، بالشرطة الإسرائيلية، والتي استدعت طواقم البلدية 'من قسم المباني الخطرة' لفحص الشقق السكنية.

وقامت الشرطة وطواقم البلدية بتصوير الشقق والانهيارات والتشققات، وبعد فحصهم من قبل مهندس البلدية أصدر قرارات مستعجلة تقضي بإخلائهم وإغلاقهم لشدة خطورتهم، واعتبرها 'مبان خطرة'، محذرا العائلة من خطورة التواجد أو البقاء داخلهم.

وذكرت عائلة عويضة أن مهندس البلدية أبلغهم خلال فحصه المنازل أن التشققات والانهيارات تحدث بسبب أعمال أسفل المنزل، لافتًا إلى أن مختصين من البلدية سيأتون اليوم لفحص الشقق مرة أخرى.

وكان سليمان عويضة اضطر لترك منزله قبل عدة أيام بسبب اتساع التشققات في جدران منزله.

وأفاد مركز المعلومات بأن منازل عائلة عويضة تقع مباشرة فوق الحفريات التي تجريها سلطات الاحتلال أسفل الحي لشق شبكة أنفاق لخدمة المستوطنين.

من جانبه، أوضح عضو لجنة حي وادي حلوة أحمد قراعين أن سلطات الاحتلال بدأت بأعمال حفر الأنفاق أسفل الحي منذ عام 2007، وبعد توجه السكان للمحاكم الإسرائيلية تمكنوا من استصدار أمر احترازي لوقف العمل أسفل منازلهم لمدة 14 شهرًا.

وأضاف 'وبعدها صدر قرار عن المحكمة يسمح للجهات الإسرائيلية بأعمال الحفر بشرط عدم تشكيل أي خطورة على حياة السكان، لكن ما يحدث في الحي هو 'عمليات حفر وشق متواصل' دون الأخذ بعين الاعتبار سلامة السكان'.

وبين أن التشققات والانهيارات الأرضية آخذة بالتزايد في كافة حي وادي حلوة بشوارعه وجدرانه ومنازله السكنية ومنشآته التجارية، وتحاول الجهات الإسرائيلية المختلفة من الطبيعة وسلطة الاثار وجمعية 'العاد الاستيطانية' وشركة 'جيحون للمياه' التنصل من مسؤوليتها من أي عمليات حفر أسفل الحي.

التعليقات