13/04/2017 - 16:54

"هيومن رايتس" تطالب مصر كشف مصير أربعة فلسطينيين

طالبت المنظمة في رسالة وجهتها إلى الوزارة المصرية للكشف عما إذا ما زالت أو كانت تعتقل هؤلاء الأربعة، كما طالبت بتوجيه تهم إذا ما كانوا متورطين فعلا بأي تهم وإلا الإفراج عنهم.

"هيومن رايتس" تطالب مصر كشف مصير أربعة فلسطينيين

طالبت منظمة حقوق الإنسان الدولية وزارة الداخلية المصرية للكشف عن مصير أربعة فلسطينيين كانوا مسافرين عبر معبر رفح قبل 20 شهرا.

وطالبت المنظمة في رسالة وجهتها إلى الوزارة المصرية للكشف عما إذا ما زالت أو كانت تعتقل هؤلاء الأربعة، كما طالبت بتوجيه تهم إذا ما كانوا متورطين فعلا بأي تهم وإلا الإفراج عنهم.

والمختطفون هم: عبد الله أبو الجبين (23 عاما) من مخيم جباليا وعبد الدايم أبو لبدة (26 عاما)، من مخيم البريج، وحسين الزبدة (29 عاما) من الشيخ رضوان بمدينة غزة، وياسر زنون (26 عاما) من سكان مدينة رفح.

وقالت المنظمة في بيان لها، الخميس، إن 'صورا للمختطفين ظهرت في مركز احتجاز بالقاهرة قبل أشهر، وأن احتجازهم المطول بمعزل عن العالم الخارجي، مع رفض السلطات المصرية الإقرار به ورفضها الكشف عن أماكنهم، يمثل إخفاءً قسريا'.

وقالت المديرة التنفيذية لقسم الشرق الأوسط في المنظمة الدولية سارة ليا ويتسن، إن 'مرور 20 شهرا دون اتصال بالمفقودين الأربعة فيه شقاء ومعاناة للأهل والأصدقاء لذا. على السلطات المصرية أن تتحلى بالصراحة وتكشف إن كان الفلسطينيون المختفون من غزة رهن احتجازها'.

 من جانبهم، يقول ذو المختطفين الأربعة إن أبناءهم عبروا إلى مصر عبر معبر رفح في الـ19 من آب/أغسطس 2015، بشكل قانوني في طريقهم إلى تركيا، لكن بعد مغادرة الحافلة رفح بـ 300 متر، أطلق 6 مسلحون في ثياب مدنية النار على الحافلة وأخذوا الفلسطينيين الأربعة عنوة، على حد قول ركاب آخرين في الحافلة للأهالي. لم تسمع عائلاتهم عنهم منذئذ.

ونشرت قناة الجزيرة صورة فوتوغرافية في آب 2016، تزعم أنها تظهر رجلين منهم، هما أبو لبدة وزنون، جالسين في مركز احتجاز بالقاهرة.

كما نشرت عدة مواقع إعلامية مقطع فيديو يزعم إظهاره الرجلين في نفس منشأة الاحتجاز. يقول أهالي الرجلين إن الصور ومقطع الفيديو تُظهرهما بالفعل.

التعليقات