15/04/2017 - 17:00

رد الاعتراضات على قوائم ومرشحين للانتخابات المحلية بالضفة

أعلنت لجنة الانتخابات المركزية عن فتح مراكز التسجيل والنشر والاعتراض في جميع الهيئات المحلية بالضفة الغربية، وذلك تحضيرا للانتخابات المحلية المقررة يوم 13 أيار/مايو المقبل.

رد الاعتراضات على قوائم ومرشحين للانتخابات المحلية بالضفة

ردت لجنة الانتخابات المركزية، اليوم السبت، جميع الاعتراضات على القوائم والمرشحين، والتي تلقتها خلال فترة نشر الكشف الأولي للقوائم والمرشحين والتي استمرت لـ3 أيام.

وبحسب بيان صادر عن لجنة الانتخابات، فإنها عقدت اجتماعا بمقرها العام برام الله برئاسة حنا ناصر وعبر جهاز الربط التلفزيوني 'الفيديو كونفرنس' مع المكتب الإقليمي بمدينة غزة، للنظر في الاعتراضات المقدمة إليها بخصوص القوائم والمرشحين.

ولفتت اللجنة إلى أنها اتخذت قرارها برفض الطعون كافة والبالغ عددها 97 طلب اعتراض وفقا لأحكام قانون الانتخابات.

وستبلغ اللجنة أصحاب العلاقة رسميا بقرارها، والذين يحق لهم تقديم طعون ضد قراراتها أمام المحكمة المختصة خلال ثلاثة أيام.

ومن جهتها ستقوم المحكمة بإصدار حكمها النهائي في الطعون المقدمة خلال خمسة أيام من تقديم الطعن إليها وفقا لقانون الانتخابات.

وسيتم نشر الكشف النهائي بأسماء القوائم والمرشحين يوم 29 نيسان/أبريل المقبل، تزامنا مع موعد انطلاق فترة الدعاية الانتخابية.

وسبق أن أعلنت لجنة الانتخابات المركزية عن فتح مراكز التسجيل والنشر والاعتراض في جميع الهيئات المحلية بالضفة الغربية، وذلك تحضيرا للانتخابات المحلية المقررة يوم 13 أيار/مايو المقبل.

وقالت اللجنة، إنها فتحت 758 مركزا للتسجيل في 391 هيئة محلية بالضفة الغربية، بما فيها القدس، مشمولة بقرار مجلس الوزراء لتجري فيها الانتخابات المحلية، إضافة إلى إمكانية التسجيل الإلكتروني للناخبين عبر الموقع الإلكتروني للجنة.

وطبقا للقانون وإجراءات اللجنة يحق لكل مواطن يحمل الهوية الفلسطينية ويبلغ 17 عاماً وأكثر (مواليد 2000/3/8 فما دون) ويتمتع بأهليته القانونية، أن يسجل اسمه في أي من مراكز التسجيل التابعة للهيئة المحلية المسجلة كعنوان إقامته في بطاقة الهوية.

ودعت اللجنة كافة المواطنين في الضفة غير المسجلين أو الذين يرغبون تعديل بياناتهم أو التأكد من صحتها في السجل، للاستفادة من هذه الفرصة الأخيرة ليتمكنوا من المشاركة في الانتخابات المزمعة، من خلال التوجه إلى مراكز التسجيل أو من خلال موقع اللجنة الالكتروني.

وحسب اللجنة، يحتوي سجل الناخبين الابتدائي المنشور أسماء 1125310 ناخبين مسجلين من قبل، يمثلون ما نسبته 76.19% من أصحاب حق التسجيل، وعددهم 1476979 مواطنا ومواطنة في الضفة الغربية.

التعليقات