05/05/2017 - 17:20

المواجهات مع الاحتلال تعمّ الضفة تضامنا مع الأسرى

إصابات بالغاز والرصاص في مظاهرات بمختلف أنحاء الضفة الغربية والقدس، دعما للأسرى في إضرابهم عن الطعام منذ 19 يوما على التوالي

المواجهات مع الاحتلال تعمّ الضفة تضامنا مع الأسرى

مواجهات مع الاحتلال عند حاجز قلنديا، قبل قليل (أ ف ب)

أطلقت قوات الاحتلال الرصاص الحي والغاز المسيل للدموع في مواجهات مع الشبان الفلسطينيين خلال فعاليات تضامنية مع الأسرى المضربين، بعد صلاة الجمعة، ظهر اليوم.

وعمت المسيرات والمظاهرات ووقفات التضامن مختلف أنحاء الضفة الغربية والقدس المحتلتين، دعما للأسرى الفلسطينيين في سجون الاحتلال الذين يخوضون إضرابا عن الطعام منذ 19 يوما على التوالي. وأصيب العشرات من الفلسطينيين.

واطلقت قوات الاحتلال القنابل الغازية بكثافة في مواجهات اندلعت بمحيط حاجز قلنديا شمال مدينة القدس، كما أطلقت الغاز المسيل للدموع على المتظاهرين الفلسطينيين في محيط سجن عوفر قرب رام الله، بالتزامن مع اطلاق الاحتلال للرصاص الحي في مواجهات شهدتها قرية النبي صالح شمال غرب رام الله.

إصابات في الخليل

وفي بلدة بيت أمر شمال الخليل، أفادت ''صفا' بإصابة شاب بالرصاص الحيّ في المواجهات التي اندلعت مع جنود الاحتلال على المدخل الرئيس للبلدة.

وأوضحت نقلا عن شاهد عيان أن الشاب أصيب بعد مسيرة حاشدة، مساندة للأسرى انطلقت بعد الصلاة من المسجد الكبير، ووصلت إلى المدخل الرئيس حيث البرج العسكري لجيش الاحتلال، كما أصيب خلالها عدد من المواطنين باختناق بقنابل الغاز.

كما واندلعت مواجهات متفرقة بين المواطنين وقوّات الاحتلال، في منطقة باب الزاوية وسط الخليل، أطلقت خلالها قوات الاحتلال قنابلها الغازية والصوتية، بعد مسيرة مساندة للأسرى انطلقت من مسجد الحسين في المدينة، وصولا إلى خيمة الاعتصام التضامنية مع الأسرى في دوار ابن رشد.

وعمت المظاهرات المساندة للأسرى في إضرابهم كلا من مخيم العروب شمال الخليل، وبلدة صوريف شمال غربي المحافظة، وفي مدينة دورا أدى عشرات المواطنين صلاة الجمعة داخل الخيمة المقامة على مقربة من مقرّ البلدية.

وأكّد المشاركون في كامل الفعاليات إسنادهم للأسرى، ووقوفهم مع قضيتهم حتى تحقيق كامل مطالب الإضراب.

بيت لحم:

وفي محافظة بيت لحم، اندلعت مواجهات متفرقة بين الشّبان وقوّات الاحتلال قرب مسجد بلال بن رباح بالمدخل الشمالي للمدينة، وأطلق خلالها جنود الاحتلال القنابل الغازية والصوتية.

نابلس:

وأصيب عدد من المواطنين خلال مواجهات عنيفة شهدها مدخل بلدة بيتا جنوب مدينة نابلس شمال الضفة الغربية المحتلة، عقب انتهاء 'فعالية صلاة الجمعة' عند مدخل البلدة الرئيس تضامنًا مع الأسرى المضربين عن الطعام.

وأشارت المصادر الفلسطينية إلى تواجد قوات كبيرة من جيش الاحتلال  بالمكان، وأطلقت الرصاص المعدني الغلف بالمطاط وقنابل الغاز المسيل للدموع بكثافة تجاه المواطنين. ومن بين المصابين 3 من المتطوعين الذين يعملون في سيارات الإسعاف التابعة للهلال الأحمر.

وأوضحت مصادر الهلال الأحمر أن العديد من الإصابات وقعت بين الشبان بالرصاص المعدني والاختناق بالغاز، وتم علاجها ميدانيًا.

 

التعليقات