05/05/2017 - 21:56

عباس "يتوعد" حماس بخطوات غير مسبوقة ومؤلمة

*لا يوجد مصالحة إذا لم تعد حماس عما فعلته. *أطالب وفورا بانتخابات رئاسية وبرلمانية ومن يفوز بها ليستلم البلد بصناديق الانتخاب

عباس "يتوعد" حماس بخطوات غير مسبوقة ومؤلمة

(أ ف ب)

قال رئيس السلطة الفلسطينية، محمود عباس، من واشنطن، إنه 'لن يقبل الاستمرار بالعمل مع حركة حماس بينما هي تُشرّع الانقسام وتمضي في ذلك'.

جاءت أقوال الرئيس عباس أمام السفراء العرب في فندق ماندارين بواشنطن، أمس الخميس، بعيد مباحثاته مع الرئيس الأميركي، دونالد ترامب.

ونقلت 'معا' عن الرئيس الفلسطيني قوله للسفراء: 'لا بد من وقفة، وقد كنا ندفع 52% من ميزانيتنا لقطاع غزة وهذا شيء طبيعي ونحن نقف بمسؤولياتنا أمام شعبنا'.

وأضاف: 'ومنذ الانقلاب الذي نفذته حماس عام 2007، توجهت لجامعة الدول العربية وطلبت التدخل، فقامت جامعة الدول العربية بتكليف مصر بدور الوسيط بيننا وبينهم، إلى أن تعقدت الأمور لعلاقة حماس بالإخوان المسلمين ولم يعد هناك وسيط مباشر بيننا وبين حماس'.

وتابع: 'تبرعت قطر لتلعب دور الوسيط، ونحن رأينا أن قطر قد تنجح في لعب دور الوسيط النزيه، وهي وسيط نزيه. ولكن في المرة الأخيرة قدمنا ورقة لقطر ولكن حماس لم تعط الرد على ملاحظاتنا'.

وقال إن 'الأخطر أن حماس وفي هذه الأثناء، أعلنت عن تشكيل حكومة لها في غزة رغم وجود حكومة الوفاق الوطني التي شكلناها بالتوافق مع حماس عام 2014'.

وأوضح الرئيس عباس، بحسب المصدر، أنه 'لن نقبل بالاستمرار في العمل مع حماس وهي تشرع الانقسام، وأنا قررت أن أعيد النظر بكل ما أفعله مع حماس في قطاع غزة. وأنا سأتخذ خطوات غير مسبوقة بعدما أوقفت حماس المصالحة، والآن لا يوجد مصالحة وسأتخذ خطوات غير مسبوقة وستكون مؤلمة، إذا لم تعد حماس عما فعلته'.

وأضاف: 'أنا أطالب وفورا بانتخابات رئاسية وبرلمانية ومن يفوز بها ليستلم البلد بصناديق الانتخاب'.

 

التعليقات