06/05/2017 - 13:24

فتح معبر رفح استثنائيا لثلاثة أيام باتجاه قطاع غزة

للمرة الرابعة فقط منذ مطلع العام الجاري تقوم السلطات المصرية بفتح معبر رفح استثنائيا لثلاثة أيام باتجاه واحد لدخول العالقين من الجانب المصري

فتح معبر رفح استثنائيا لثلاثة أيام باتجاه قطاع غزة

عالقون على الجانب المصري من المعبر (أ ف ب)

أعادت السلطات المصرية، اليوم السبت، فتح معبر رفح الحدودي بين مصر وغزة استثنائيا، ولمدة ثلاثة ايام باتجاة واحد فقط، للسماح بعودة مئات من الحالات الإنسانية والمرضية والطلاب العالقين في مصر والخارج للعودة إلى القطاع.

وأوضحت هيئة المعابر التابعة لحركة حماس في غزة أن "السلطات المصرية أعادت فتح معبر رفح البري لمدة ثلاثة أيام اعتبارا من صباح اليوم السبت حتى الإثنين المقبل، في اتجاه واحد فقط لعودة العالقين في الجانب المصري".

وقالت الهيئة في بيان إن "هناك أكثر من عشرين ألف مواطن فلسطيني عالقين في قطاع غزة من أصحاب الحالات الإنسانية بحاجة ماسة إلى السفر في ظل أطول مدة لإغلاق معبر رفح منذ بداية العام الحالي".

لكن شهودا عيان ذكروا أن "مئات العائدين من مصر إلى غزة العالقين منذ الفجر على الحاجز العسكري المصري عند مدخل مدينة العريش المصرية حاجز الريسة لم يسمح لهم بالمرور".

يشار إلى أن الحديث عن المرة الرابعة فقط التي يفتح فيها المعبر خلال العام الجاري. فقد فتحت السلطات المصرية معبر رفح في السادس من آذار/مارس الماضي، وقبلها في 11 شباط/فبراير لثلاثة أيام لمرور الحالات الإنسانية والمرضية والطلاب في الاتجاهين.

وفي 28 كانون الثاني/يناير فتح المعبر للمرة الأولى هذا العام، وغادر 2624 مسافرا من الحالات الإنسانية قطاع غزة إلى الخارج، وعاد نحو 3095 آخرين.

يشار إلى أن الاحتلال الإسرائيلي يحاصر قطاع غزة منذ عام 2006، ويشكل معبر رفح المنفذ الوحيد لسكان قطاع غزة البالغ عددهم 1.9 مليون نسمة على العالم الخارجي، وهو مغلق باستمرار، ولا تقوم السلطات المصرية بفتحه إلا في حالات استثنائية.

التعليقات