16/05/2017 - 15:42

غزة: اعتقال 45 عميلا للاحتلال بعد اغتيال فقها

اعتقال المنفّذ المباشر للجريمة واثنين آخرين من العملاء اعترفا بدور أساسي في عملية الاغتيال، من خلال الرصد والمتابعة والتصوير لمسرح الجريمة* العملاء الذين تم اعتقالهم شاركوا في عدد من الاغتيالات لعناصر المقاومة وقادتها

غزة: اعتقال 45 عميلا للاحتلال بعد اغتيال فقها

كشف القائد العام لقوى الأمن الداخلي في غزة، اللواء توفيق أبو نعيم، أن الأجهزة الأمنية اعتقلت 45 متخابرا مع الاحتلال الإسرائيلي في عملية أمنية واسعة؛ لكشف ملابسات جريمة اغتيال القيادي في كتاب القسام، مازن فقها.

وقال اللواء أبو نعيم، خلال مؤتمر صحافي لوزارة الداخلية، اليوم الثلاثاء، إن العملاء الذين تم اعتقالهم شاركوا في عدد من الاغتيالات لعناصر المقاومة وقادتها.

وأكد أن التحقيقات كشفت أن أجهزة أمن الاحتلال هي من خطط لجريمة اغتيال فقها، ونفذتها من بدايتها حتى نهايتها، وأن المتخابرين اعترفوا بتلقيهم تعليمات مباشرة من الاحتلال بالتنفيذ.

وذكر أن الأجهزة الأمنية باشرت منذ اللحظة الأولى للجريمة، عملية أمنية واسعة النطاق تحت اسم "فك الشيفرة"، تخللت إجراءات، منها إغلاق الحدود البرية والبحرية، ونشر الحواجز، وإجراءات أخرى أثمرت بتوجيه "ضربة أمنية" لأجهزة مخابرات الاحتلال.

وأشار إلى أن التحقيقات أوصلت الأجهزة الأمنية إلى اعتقال المنفّذ المباشر للجريمة، "الذي اعترف بارتباطه بأجهزة مخابرات الاحتلال"، واعتقال اثنين آخرين من العملاء "اعترفا بدور أساسي في عملية الاغتيال، من خلال الرصد والمتابعة والتصوير لمسرح الجريمة".

وكشف أبو نعيم عن أن التخطيط لجريمة الاغتيال استمر لما يزيد عن 8 أشهر، وأن العملاء الثلاثة المشاركين في الجريمة متورطون في جرائم أخرى أدت إلى استشهاد مقاومين، وقصف كثير من المباني والمقرات الحكومية والمدنية.

وأضاف أنه ظهر من خلال التحقيقات، أن الاحتلال استخدم عملاء على الأرض مدعومين من طائرات استطلاع في الجو، وبمتابعة مباشرة من ضباط إسرائيليين، وأن الاحتلال حاول التنصل من مسؤولية الاغتيال، من خلال اختياره العميل القاتل بدقة متناهية، وقد أسقطت التحقيقات واعترافات العملاء هذه المحاولة الفاشلة".

واغتيل فقها أمام منزله غرب مدينة غزة، في 24 آذار/مارس الماضي، وحملت حركة حماس الاحتلال وعملائه المسؤولية عن اغتياله.

وكان رئيس المكتب السياسي لحماس، إسماعيل هنية، أعلن يوم الخميس الماضي، اعتقال القاتل المباشر للشهيد فقها، مؤكدًا أنه تلقى تعليماته المباشرة من الاحتلال.

وبدأت هيئة القضاء العسكري في غزة أمس الاثنين محاكمة 3 متهمين بقتل فقها، وكشف عن أن المتهم المباشر بتنفيذ عملية الاغتيال هو المدعو أشرف أبو ليلة.

التعليقات