23/05/2017 - 11:36

ترامب ببيت لحم: سنساعد الفلسطينيين والإسرائيليين لتحقيق السلام

عباس: نيل الفلسطينيين حريتهم مفتاح السلام والاستقرار بالعالم* وجرت بالقرب من قصر الرئاسة حيث يجتمع ترامب وعباس تظاهرة حاشدة تطالب ترامب بالتدخل من أجل حل قضية الأسرى المضربين عن الطعام في السجون الإسرائيلية

ترامب ببيت لحم: سنساعد الفلسطينيين والإسرائيليين لتحقيق السلام

موكب ترامب يمر أمام جدار الفصل العنصري الإسرائيلي (رويترز)

قال الرئيس الأميركي، دونالد ترامب، في مؤتمر مشترك مع الرئيس الفلسطيني، محمود عباس، في بيت لحم بالضفة الغربية المحتلة، اليوم الثلاثاء، إنه ملتزم بتحقيق السلام بين الفلسطينيين والإسرائيليين، ويتطلع للعمل مع عباس، ورئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، للتوصل "لسلام دائم".

وأضاف أنه "أتطلع إلى العمل مع الرئيس عباس لدعم الاقتصاد الفلسطيني، سنساعد الفلسطينيين والإسرائيليين لتحقيق السلام".

وفي موضوع آخر، ندد ترامب بالهجوم الذي تعرضت له مدينة مانشستر البريطانية، وأكد التزامه بمحاربة ما أسماه "الإرهاب". ورأى أن "منفذي الهجوم في مانشستر وحوش خاسرون، ويجب تضافر الجهود للتصدي للإرهاب".

وأضاف أنه "أخبرت قادة العرب والمسلمين، بأننا سنعمل معا لمحاربة الإرهاب خلال القمة التي عقدت في السعودية وقد شعرت باستعدادهم لمحاربة الإرهاب".

وأكد الرئيس الفلسطينب، محمود عباس، في المؤتمر الصحفي على أن 'نيل شعبنا حريته واستقلاله هو مفتاح السلام والاستقرار في منطقتنا والعالم'.

وجدد عباس التزامه بالتعاون مع ترامب 'لعقد صفقة سلام تاريخية مع الإسرائيليين، وكذلك العمل معه كشركاء في محاربة الإرهاب'.

وأضاف أن 'الموقف الفلسطيني باعتماد حل الدولتين على حدود العام 1967، دولة فلسطين وعاصمتها القدس الشرقية إلى جانب دولة إسرائيل، وحل قضايا الوضع النهائي كافة، على أساس قرارات الشرعية الدولية، والاتفاقات الثنائية بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي'.

وقال إن 'الصراع ليس بين الأديان'، وأن المشكلة ليست مع اليهو وإنما 'المشكلة مع الاحتلال والاستيطان، وعدم اعتراف إسرائيل بدولة فلسطين'.

وتحدث عباس عن معاناة الأسرى المضربين عن الطعام في سجون الاحتلال لليوم السابع والثلاثين على التوالي، مؤكدا أن مطالبهم إنسانية وعادلة وعلى إسرائيل الاستجابة لهذه المطالب.

ووصل ترامب، صباح اليوم الثلاثاء، إلى مدينة بيت لحم بالضفة الغربية، حيث كان في استقباله عباس. وعزف النشيدان الوطنيان الأميركي والفلسطيني، واستعرض الرئيسان حرس الشرف أمام قصر الرئاسة، ثم اصطحب عباس الرئيس ترامب إلى داخل القصر، وصافح كبار مستقبليه.

وجرت بالقرب من المكان تظاهرة حاشدة تطالب ترامب بالتدخل من أجل حل قضية الأسرى المضربين عن الطعام في السجون الإسرائيلية.

ووصل ترامب إلى قصر الرئاسة في بيت لحم في سيارة ليموزين قادما من مدينة القدس. وانتشرت في مدينة بيت لحم قوات الأمن الفلسطينية والحرس الرئاسي.

ونصبت لافتة كبيرة فيها كتب عليها بالانكليزية 'مدينة السلام ترحب برجل السلام'، مع صور لعباس وترامب في الطريق التي سلكها ترامب.

وعند استقباله محمود عباس الشهر الماضي في البيت الابيض، أبدى ترامب تفاؤله بإمكان التوصل إلى اتفاق سلام بين الفلسطينيين والإسرائيليين.

وتحدث ترامب خلال لقائه رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتانياهو، أمس، عن 'تجدد الجهود الرامية إلى تحقيق السلام بين الإسرائيليين والفلسطينيين'، لكنه تجنب الخوض في تفاصيل النزاع.

وقال 'سمعت أنه أحد أصعب الاتفاقات على الإطلاق، لكن لدي شعور بأننا سنصل إلى هناك في نهاية المطاف، كما آمل'.

وكان أشار في وقت سابق إلى 'فرصة نادرة' لتحقيق السلام في الشرق الأوسط، معتبرا أن توافق المصالح بين الدول العربية وإسرائيل في مواجهة خطر التطرف والتهديد الإيراني، سيساعد في حل النزاع.

 

التعليقات