09/07/2017 - 15:38

عباس يتوعد حماس بغزة ويقطع رواتب 37 نائبا للحركة بالضفة

قال نواب في المجلس التشريعي الفلسطيني، بالضفة الغربية، إن وزارة المالية الفلسطينية قطعت رواتب 37 من نواب حركة حماس. وأتى هذا الإجراء عقب التصريحات التي أدلى به الرئيس محمود عباس، الذي هدد بفرض عقوبات مالية فورية على حركة حماس في قطاع غزة.

 عباس يتوعد حماس بغزة ويقطع رواتب 37 نائبا للحركة بالضفة

قال نواب في المجلس التشريعي الفلسطيني، بالضفة الغربية، إن وزارة المالية الفلسطينية قطعت رواتب 37 من نواب حركة حماس.

وأتى هذا الإجراء عقب التصريحات التي أدلى به الرئيس محمود عباس، مساء السبت، خلال وصوله إلى مصر قادما من تونس، حيث هدد   عباس بفرض عقوبات مالية فورية على حركة حماس في قطاع غزة لإجبارها على التراجع عما وصفه بـ"انقلابها".

وقال عباس، إنه سيعمل على تحقيق الوحدة الوطنية وإنهاء الانقسام بصفته أحد متطلبات قيام الدولة على الرغم من توجهات حركة حماس.

وأضاف عباس "لن نعاقب شعبنا في قطاع غزة.. لكن على قيادات حركة حماس في غزة أن تعلم أننا قد نلجأ إلى فرض عقوبات مالية فورية، في حالة إصرارها على الانقلاب على مؤسسات الدولة الفلسطينية في رام الله وعلى المساهمة مع قوات الاحتلال في تكريس تقسيم الشعب الفلسطيني إلى كانتونات وكيانات صغيرة مجزأة ومتنافرة متمردة على بعضها".

وشدد على أن القيادة الفلسطينية في رام الله قد تقرر بعد المحادثات التي سوف يجريها في القاهرة فرض عقوبات مالية على قيادة حماس في غزة.

 بدوره، قال النائب عبد الجابر فقهاء إن نواب حماس في الضفة الغربية لم يستلموا راتبهم المقرر لهذا الشهر، وعند مراجعة البنوك ووزارة المالية تم إبلاغهم بوجود قرار بقطع الراتب.

وأضاف:" لم يتضح لنا بعد من مصدر القرار، لكننا سنتجه بخطوات قانونية وقضائية لحل هذه القضية، قبل تصعيدها إعلاميًا".

وذكر فقهاء أن راتب النواب تأخر الشهر الماضي لعدة أيام، لكن هذا الشهر تم إبلاغهم بقرار قطعه.

ولفت إلى أن اثنين من النواب المعتقلين في السجون الإسرائيلية تم قطع رواتبهم أيضًا.

وتعتقل سلطات الاحتلال الإسرائيلي أكثر من عشرة نواب في سجونها.

ولم تصدر وزارة المالية الفلسطينية بيانا حول الأمر، وكانت وزارة المالية قد قطعت رواتب 277 معتقلًا ومحررًا من سجون الاحتلال الإسرائيلي، ينتمون لحركة حماس، منذ شهرين، دون إبداء الأسباب.

التعليقات