23/07/2017 - 15:32

فتح معبر رفح مع غزة نهاية شهر آب القادم

أفاد موقع "واللا"، اليوم الأحد، بأن فتح معبر رفح الحدود ما بين قطاع غزة ومصر سيكون في نهاية شهر آب/أغسطس القادم، بحسب ما صرح به القيادي المفصول عن حركة فتح محمد دحلان.

فتح معبر رفح مع غزة نهاية شهر آب القادم

معبر رفح البري هو المنفس الوحيد لسكان قطاع غزة.صورة من الأرشيف.

أفاد موقع "واللا"، اليوم الأحد، بأن فتح معبر رفح الحدود ما بين قطاع غزة ومصر سيكون في نهاية شهر آب/أغسطس القادم، بحسب ما صرح به القيادي المفصول عن حركة فتح محمد دحلان.

وأكد دحلان في مقابلة مع وكالة الأنباء الأميركية "أسوشيتدبرس" أن فتح المعبر يأتي ضمن التفاهمات التي توصل إليها خلال مفاوضات القاهرة، مضيفا انها كانت هادئة ويمكن أن تؤدي إلى مستقبل أفضل في قطاع غزة.

ويعتبر معبر رفح البري هو المنفس الوحيد لسكان قطاع غزة، جراء الحصار واغلاق المعابر مع الاحتلال، وكانت السلطات المصرية قد فتحت معبر رفح منذ بداية العام 10 أيام فقط، وابقت عليه مغلقاً مدة 195.

وأضاف بأن التفاهمات التي تمت بين تنظيم حماس والمصريين تشير لمستقبل جيد جدا بقطاع غزة.

وسيتم فتح معبر رفح على الحدود المصرية مع قطاع غزة بإشراف أمني من دحلان.

وستقع مهمة "تسلّم الجانب الأمني غير المسلح" في معبر رفح بعد فتحه بصورة دائمة، أي الخدمات المتعلقة بختم جوازات السفر والتحقق من هويات المسافرين في كلا الاتجاهين، ضمن مرحلة أولى.

وإلى جانبهم، ثمة 500 عسكري آخرين من حماس سيضطلعون بمهمة حماية المعبر الذي سينتهي الجانب المصري من ترميمه مع بداية أيلول المقبل، وستكون مهمتهم الحفاظ على الأمن وترتيب سير السفر، فيما يكون للحركة منسّقون يداومون مع فريق دحلان والمصريين كذلك.

وكان أحد الاقتراحات المصرية أن تتولى شركات أمن مدنية خاصة مسؤولية الأمن على المعبر، لكن حالياً سيعمل بهذه الآلية.

إلى ذلك، ترقب إسرائيل التقارب ما بين نظام عبد الفتاح السيسي وحركة حماس في قطاع غزة والتفاهمات التي تم التوصل إليها بين الجانبين، وذلك بظل محاولات القاهرة تعزيز العلاقات والتقارب ما بين حماس والقيادي المفصول عن حركة فتح محمد دحلان.

وكان وفد من حماس برئاسة رئيس مكتبها السياسي في قطاع غزة يحيى السنوار زار مصر لمدة تسعة أيام الشهر الماضي وتوصل إلى تفاهمات لتقديم القاهرة تسهيلات تستهدف تخفيف حدة الحصار المفروض على القطاع.

كما وأعلنت حركة حماس أن وفدها الذي غادر، الأحد الماضي، إلى مصر سيبحث "استكمال ومتابعة التفاهمات التي جرت بين الحركة ومصر خلال الزيارة التي قام بها وفد الحركة إلى القاهرة الشهر الماضي".

التعليقات