27/07/2017 - 22:02

قوات الاحتلال تعتدي على المعتكفين بالأقصى وتعتقل عددًا منهم

أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية، اليوم الخميس، استشهاد الشاب محمد كنعان (26 عامًا)، من بلدة حزما، متأثرًا بجراح أصيب بها خلال مواجهات مع الاحتلال في القدس المحتلة قبل ثلاثة أيام، في حين اقتحمت قوات الاحتلال المسجد الأقصى المبارك لإخلاء جميع المصلين

قوات الاحتلال تعتدي على المعتكفين بالأقصى وتعتقل عددًا منهم

قوات الاحتلال تقتحم المسجد الأقصى (عرب 48)

أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية، اليوم الخميس، استشهاد الشاب محمد كنعان (26 عامًا)، من بلدة حزما، متأثرًا بجراح أصيب بها خلال مواجهات مع الاحتلال في القدس المحتلة قبل ثلاثة أيام، في حين اقتحمت قوات الاحتلال المسجد الأقصى المبارك لإخلاء جميع المصلين والمعتكفين منه. 

وقال مراسل "عرب 48" إن قوات الاحتلال تحاول كسر باب الجنائز واقتحام المسجد القبلي، حيث يعتكف العشرات من المصلين، بعد أن اقتحمت هذه القوات باحات الأقصى من جهة باب المغاربة.

وتريد قوات الاحتلال أن تخرج كل المصلين والمعتكفين من المسجد الأقصى المبارك وإخلاء جميع الساحات حتى صلاة الفجر، وقامت بكسر الباب الرئيسي المقابل لقبة الصخرة، كما كسرت أحد الشبابيك وألقت قنابل الصوت داخل المسجد القبلي. 

واعتقلت قوات الاحتلال المعتكفين داخل المسجد الاقصى المبارك بعد إطلاق وابل من قنابل الصوت داخل المسجد والاعتداء على المصلين والمعتكفين فيه، كما وحطمت عيادة المرواني. 

وتجددت المواجهات في محيط المسجد الأقصى بالقدس المحتلة، مساء اليوم الخميس، بعد أن قامت قوات الاحتلال الإسرائيلي بالاعتداء على المصلين عند باب الأسباط وإطلاق قنابل الصوت والغاز المسيل للدموع عليهم..

وتأتي هذه الاعتداءات بعد أن أمر رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، بتعزيز قوات الاحتلال في القدس وزج عناصر جديدة من ما يسمى بوحدات حرس الحدود للمساهمة في قمع الفلسطينيين.

واعتدت قوات الاحتلال على الفلسطينيين للمرة الثانية اليوم، إذ قامت بقمع آلاف الفلسطينيين الذين دخلوا الحرم في وقت صلاة العصر، وأطلقوا عليهم الرصاص المطاطي وقنابل الغاز والصوت واعتدوا عليهم بالهراوات، ما أدى إلى إصابة 113 فلسطينيًا، بحسب الهلال الأحمر.

واندلعت المواجهات بعد أن رفضت قوات الاحتلال فتح باب حطة وفرض قيود على الداخلين من باب الزاهرة، رغم القرار الذي صدر بفتح الأبواب بعد أن أزالت سلطات الاحتلال البوابات الإلكترونية والكاميرات الذكية والجسور الحديدية من أمام الأبواب، بعد اعتصام زكر وفر استمر لأسبوعين.

وقال شهود عيان إن قوات الاحتلال اعتدت بوحشية على الفلسطينيين وأن هذا الاعتداء يأتي كانتقام لإجبار سلطات الاحتلال على الخضوع وإزالة كل والأجهزة الإلكترونية والكاميرات الذكية والجسور عن الأبواب. 

كما أشار مراسل "عرب 48" إلى أن قوات الاحتلال اعتقلت عددا من الفلسطينيين الذين حاولوا دخول المسجد الأقصى عبر باب حطة، كما عزز الاحتلال قواته بفرقة خيالة.

وأكد الشهود أن القوات الخاصة أطلقت القنابل وتحركت بشكل مدروس لتجميع الناس ومحاصرتهم في مكان واحد لقمعهم. ومن ثم اعتلى بعض الجنود السور ومباني المسجد لإنزال الرايات الفلسطينية التي رفعها الفلسطينيون.

وأصيب مراسلا موقع "عرب 48"، ضياء حاج يحيى وعمر دلاشة، خلال تغطية المواجهات في المسجد الأقصى.

 

التعليقات