31/07/2017 - 17:01

لجان من الأوقاف لفحص أضرار اقتحام الاحتلال للأقصى

قالت دائرة الأوقاف الإسلامية في القدس المحتلة، إنها شكلت أربعة لجان متخصصة لفحص الأضرار الناجمة عن اقتحام شرطة الاحتلال الإسرائيلي للمسجد الأقصى في وقت سابق من تموز/يوليو الجاري.

لجان من الأوقاف لفحص أضرار اقتحام الاحتلال للأقصى

قوات الاحتلال تقتحم المسجد الأقصى (عرب 48)

قالت دائرة الأوقاف الإسلامية في القدس المحتلة، إنها شكلت أربعة لجان متخصصة لفحص الأضرار الناجمة عن اقتحام شرطة الاحتلال الإسرائيلي للمسجد الأقصى في وقت سابق من تموز/يوليو الجاري.

وقال الشيخ عزام الخطيب، مدير عام أوقاف القدس وشؤون المسجد الأقصى، في بيان: "قامت إدارة الأوقاف الإسلامية، بتشكيل أربعة لجان متخصصة، لفحص وتقييم جميع الأضرار الناجمة عن اقتحام المكاتب والمراكز في المسجد الأقصى المبارك، بجميع مرافقه، من قبل الاحتلال الإسرائيلي".

وأضاف "تؤكد دائرة أوقاف القدس حرصها التام على بيان كل الحقائق وإعلام الرأي العام بها إلى حين انتهاء عمل اللجان، وتقديم التقارير الرسمية بشأن كل الوثائق الموجودة في المسجد الأقصى المبارك".

من جانبه، قال وزير شؤون القدس ومحافظُها، عدنان الحسيني، اليوم الإثنين، إن دائرة الأوقاف الإسلامية في القدس شكلت أربع لجان لحصر الأضرار والتدقيق في مقتنيات المسجد الأقصى المبارك. في حين تواصلت اقتحامات المستوطنين للمسجد وحملات الاعتقال التي تقوم بها قوات الاحتلال في المدينة ومحيطها منذ فترة.

وأوضح الحسيني لإذاعة "صوت فلسطين" الرسمية، صباح اليوم، أن هذه اللجان تتكون من موظفين في كل من المتحف الإسلامي ومركز المخطوطات ولجنة الإعمار والمكتبات والمحكمة الشرعية، بهدف إعطاء تقرير أولي عما حصل داخل المسجد الأقصى ومرافقه خلال فترة حصاره.

وأضاف أن المرحلة التالية بحاجة لخبراء متخصصين لمعرفة إن كانت قوات الاحتلال قد قامت بوضع كاميرات أو أجهزة تنصت في المسجد المبارك، معربا عن خشيته بهذا الخصوص.

وفي 14 تموز/ يوليو الجاري، اقتحمت شرطة الاحتلال الإسرائيلي، المسجد الأقصى، وأغلقته لمدة يومين كاملين بعد طرد حراس المسجد وموظفي الأوقاف منه.

ودائرة الأوقاف الإسلامية في القدس، التابعة لوزارة الأوقاف الأردنية، هي المسؤولة عن إدارة شؤون المسجد الأقصى.

وفي هذا الصدد، قال الشيخ الخطيب، إن "ما ورد على لسان رئيس مركز القدس الدولي، بشأن سرقة وثائق أملاك الأوقاف، غير دقيق ولا يستند إلى أي أساس أو تحقيق أو تدقيق رسمي، ولا نعلم الهدف من إثارة ما صدر عنه".

وأضاف" تهيب دائرة الأوقاف الإسلامية وشؤون المسجد الأقصى المبارك، بجميع المواطنين بعدم التعاطي مع ما تداولته عدد من مواقع التواصل الاجتماعي، وبعض الصحف المحلية، ما لم تكن من مصدرها الرسمي، وهي دائرة الأوقاف الإسلامية في القدس".

التعليقات