26/08/2017 - 17:33

عباس يسمح لموظفي غزة بالعودة للعمل وصرف الرواتب الثلاثاء

وكان الرئيس عباس الذي قلص بالفعل ما تدفعه السلطة لتمويل خدمات أساسية في قطاع غزة مثل الكهرباء والصحة، هدد قبل أيام باتخاذ المزيد من الإجراءات ضد قطاع غزة على خلفية ما اعتبره مواجهة الانقسام الفلسطيني الداخلي المستمر منذ 2017.

عباس يسمح لموظفي غزة بالعودة للعمل وصرف الرواتب الثلاثاء

من الأرشيف

أفادت مصادر مطلعة أن حكومة الوفاق الوطني في رام الله ستصرف رواتب موظفيها عصر الثلاثاء القادم، عبر الصراف الآلي، والأربعاء في البنوك.

اتخذت السلطة قرار صرف الرواتب مبكرا بسبب عيد الأضحى المبارك والذي سيبدأ مطلع شهر أيلول/سبتمبر القادم.

وفي سياق آخر، أعلن رئيس الحكومة رامي الحمد الله عن السماح لموظفي وزارتي الصحة والتربية والتعليم الذين أحيلوا للتقاعد في غزة بالعودة إلى العمل، وذلك بإيعاز من الرئيس محمود عباس.

وقال الحمد الله خلال افتتاحه أقسام في مستشفى الخليل الحكومي السبت: "قررنا في الحكومة وبموافقة من الرئيس عباس السماح لموظفي وزارتي الصحة والتعليم الذين أحيلوا للتقاعد في غزة بالاستمرار بالعمل وتقديم خدماتهم؛ بغض النظر عن موقف حماس".

وأصدرت حكومة الوفاق الشهر الماضي قرارا بإحالة ما يزيد على ستة آلاف موظف ممن يتلقون رواتبهم من السلطة الفلسطينية للتقاعد في قطاع غزة غالبيتهم العظمى في وزارتي الصحة والتعليم.

ويبلغ عدد الموظفين ممن يتقاضون رواتبهم من السلطة ولا يزالون على رأس عملهم 11000 موظف، منهم 95% في وزارتي الصحة والتعليم.

ولفت الحمد الله إلى أنه من الاستحالة إقامة دولة في قطاع غزة أو دولة دون قطاع غزة، موضحا أن حماس مطالبة بحل اللجنة الإدارية حتى تشرع الحكومة بالذهاب نحو تقديم الخدمات إلى القطاع.

وتابع: "نجدد مطالبتنا لحماس بالتحلي بالمسؤولية الوطنية والاستجابة لدعوة ومبادرة الرئيس عباس واتخاذ خطوات فاعلة وجدية لإنهاء الانقسام، وحل اللجنة الوزارية، وتمكين الحكومة للتوجه للانتخابات العامة الرئاسية والتشريعية".

وكان الرئيس عباس الذي قلص بالفعل ما تدفعه السلطة لتمويل خدمات أساسية في قطاع غزة مثل الكهرباء والصحة، هدد قبل أيام باتخاذ المزيد من الإجراءات ضد قطاع غزة على خلفية ما اعتبره مواجهة الانقسام الفلسطيني الداخلي المستمر منذ منتصف عام 2007.

وتتهم حركة حماس حكومة التوافق التي جاءت بعد اتفاق الشاطئ بيونيو 2014 بالتنكر لأدنى مهماتها التي نص عليها الاتفاق والتخلي عن مسؤولياتها كافة، وقالت إنها تؤكد أنها "امتداد لحكومة رام الله الانقسامية وليست وريثة لحكومتين سابقتين".

وتقول حماس إن "مهمة اللجنة الإدارية الحكومية في غزة طارئة لسد الفراغ في إدارة الوزارات والمؤسسات الحكومية في القطاع، وأبدت مرارًا استعدادها لحل اللجنة فور تولى حكومة الوفاق مسئولياتها".

 

التعليقات