30/08/2017 - 07:11

غوتيريش يزور غزة وحماس تطالبه التدخل لرفع الحصار

طالب أهالي أسرى قطاع غزة لقاء غوتيريش الذي لن يلتقي على ما يبدو بأهالي أسرى القطاع، علما أنه التقى بتل أبيب بعائلات الجنود والمدنيين الإسرائيليين المحتجزين لدى حركة حماس.

غوتيريش يزور غزة وحماس تطالبه التدخل لرفع الحصار

(أ.ف.ب.)

يصل الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، الأربعاء، على قطاع غزة قادما من إسرائيل في زيارة ستكون لساعتين، وستكون لمبنى تابع للأمم المتحدة، وسيتبعها مؤتمر صحفي في مدرسة لأونروا ببيت لاهيا شمال القطاع.

وطالب أهالي أسرى قطاع غزة لقاء غوتيريش الذي لن يلتقي على ما يبدو بأهالي أسرى القطاع، علما أنه التقى بتل أبيب بعائلات الجنود والمدنيين الإسرائيليين المحتجزين لدى حركة حماس.

إلى ذلك، طالبت حركة حماس، غوتيريش، بذل كل الجهد الممكن لرفع الحصار الإسرائيلي عن قطاع غزة، وإنهاء معاناة مليوني فلسطيني يعيشون في أكبر سجن في العالم.

ودعت حماس في بيان غوتيريش إلى اعتماد البرامج الإغاثية والتنموية وتمويلها لإنقاذ القطاع من المأساة الإنسانية التي يعيشها.

وأشارت إلى ضرورة ممارسة الضغط بكل أشكاله على الاحتلال لوقف انتهاكاته بحق المقدسات الإسلامية والمسيحية وبحق الشعب الفلسطيني، وأسرانا في السجون.

وقالت حماس إن زيارة غوتيريش إشارة مهمة من رأس الديبلوماسية الدولية بالمكانة والأهمية التي يحتلها القطاع في معادلة الصراع مع الاحتلال، وكذلك خطورة الأوضاع الإنسانية التي يعيشها سكان قطاع غزة في ظل الحصار الذي يفرضه الاحتلال على غزة لأكثر من 11عاما.

وأكدت أنه "من المؤسف جدًا أن يكون ذلك بغطاء من المجتمع الدولي ومن خلال الرباعية الدولية وهذا يجعلنا نتطلع إلى ضرورة أن يلتقي الأمين العام في هذه الزيارة بعوائل الأسرى في سجون الاحتلال والمرضى المحرومين من السفر والعلاج وأصحاب البيوت المدمرة وضحايا العدوان الإسرائيلي والحصار".

والثلاثاء، زار غوتيريش، رام الله، حيث التقى عددا من عائلات الشهداء والأسرى الفلسطينيين القابعين في سجون الاحتلال الإسرائيلي، وقال إنه يتفهم معاناة الأسرى، وإنه سيعمل مع الجهات المختصة لوقف معاناتهم.

وطالبت الأمين العام للأمم المتحدة بضرورة التحرك الجاد والحقيقي لإنقاذ حياة أكثر من 6500 أسير وأسيرة فلسطينية يقبعون في سجون الاحتلال الإسرائيلي.

من ناحيته، قال غوتيريش "إننا نتفهم معاناة المعتقلين الفلسطينيين، وسنعمل مع الجهات المختصة وذات العلاقة لوقف معاناتهم".

وقال غوتيريش خلال مؤتمر صحفي مع رئيس الوزراء رامي الحمد لله في إطار أول زيارة له للمنطقة منذ تسلمه منصبه في يناير الماضي "لا يوجد خطة ب بديلا عن حل الدولتين لأن هذا الحل وإنهاء الاحتلال هو السبيل الوحيد لضمان إحلال السلام ".

وأضاف "من المهم إزالة العقبات أمام حل الدولتين حتى يتم تنفيذه، ونحن ندرك أن الاستيطان هو غير قانوني وفقا للقانون الدولي كما أنه يشكل عقبة يجب إزالتها فيما يتعلق بإمكانية التنفيذ المناسب لحل الدولتين".

التعليقات