10/09/2017 - 13:44

المستوطنون يقتحمون الأقصى والاحتلال يغلق "باب الرحمة"

اقتحم مستوطنون متطرفون وطلاب يهود، الأحد، المسجد الأقصى المبارك من باب المغاربة بحراسة مشددة من شرطة الاحتلال الخاصة، وسط قيود على دخول الفلسطينيين.

المستوطنون يقتحمون الأقصى والاحتلال يغلق

(أرشيف)

اقتحم مستوطنون متطرفون وطلاب يهود، الأحد، المسجد الأقصى المبارك من باب المغاربة بحراسة مشددة من شرطة الاحتلال الخاصة، وسط قيود على دخول الفلسطينيين.

ويأتي ذلك في الوقت، التي طالبت نيابة الاحتلال والشرطة المحكمة بإصدار أمر يقضي بإغلاق مبنى "باب الرحمة" في المسجد الأقصى بشكل مطلق.

ويقع المبنى داخل المسجد الأقصى، وكان يستخدم حتى العام 2003 مقرا للجنة التراث، التي نظمت نشاطات اجتماعية وثقافية ودينية، وفي عام 2003 أغلقت إسرائيل البناية وفقًا لأمر يجري تجديده بين الحين والآخر، كما تم اعتقال قادة اللجنة.

وكان مجلس الأوقاف والشؤون والـمقدسات الإسلامية، والهيئة الإسلامية العليا، ودار الإفتاء الفلسطينية، ودائرة الأوقاف الإسلامية أصدروا بيانًا مشتركًا بخصوص محاكمة أوقاف القدس في محاكم الاحتلال، يوضّح الاعتداء المستمرّ من الاحتلال على المسجد الأقصى.

وأوضح البيان أن على الاحتلال أن يوقف الادّعاءات التضليلية وذرائعه الباطلة التي تقول إن هناك "منظمة إرهابية" تدعى "لجنة تراث المسجد الأقصى" وتستخدم مبنى باب الرحمة مكتبًا لها، علمًا أن الجميع يعلم أن باب الرحمة مغلق منذ عام 2003، وأن لجنة التراث تم حلّها منذ ذلك التاريخ.

وطالبت المؤسسات المقدسية شرطة الاحتلال بوقف استفزازاتها وتواجدها داخل الأقصى، ووقف تدخلاتها في أعمال وصلاحيات دائرة الأوقاف الإسلامية.

وعقب انتهاء فترة الاقتحامات الصباحية للمتطرفين، أغلقت شرطة الاحتلال باب المغاربة، فيما استنفرت بساحات المسجد وعند بواباته وبتخومه وفرض إجراءات مشددة على دخول الفلسطينيين للصلاة بالمسجد.

وذكرت دائرة الأوقاف الإسلامية أن 98 مستوطنا و20 طالبا يهوديا اقتحموا المسجد الأقصى على عدة مجموعات، ونظموا جولات استفزازية في باحاته بحماية شرطية مشددة، وتلقوا شروحات عن "الهيكل" المزعوم ومعالمه.

وأخرجت شرطة الاحتلال فتيين من ساحات الأقصى، في حين شددت من إجراءاتها على الأبواب، واحتجزت البطاقات الشخصية للمصلين الوافدين للمسجد.

ومنذ الصباح الباكر، توافد عشرات المصلين من أهل القدس والداخل المحتل للأقصى، وتوزعوا على حلقات العلم وقراءة القرآن الكريم، وتصدوا بهتافات التكبير لاقتحامات المستوطنين.

وكانت الشرطة فتحت الباب الساعة السابعة والنصف صباحًا، ونشرت عناصرها وقوات التدخل السريع في باحات الأقصى وعند أبوابه، لتأمين الحماية الكاملة للمستوطنين المقتحمين.

ويتعرض المسجد الأقصى بشكل يومي، عدا يومي الجمعة والسبت، لسلسلة انتهاكات واقتحامات من المستوطنين وشرطة الاحتلال، في محاولة لفرض السيطرة المطلقة عليه، وفرض مخطط تقسيمه زمانيا ومكانيا.

التعليقات