26/09/2017 - 15:41

حكومة الحمد الله تشكل لجان استلام المعابر والدوائر بغزة

الحمد الله يتوجه إلى غزة الاثنين المقبل بعد أن أعلنت حركة حماس حل اللجنة الإدارية، وشكلت حكومته اليوم عددا من اللجان الوزارية المختصة بتسلم المعابر والأمن والدوائر الحكومية في قطاع غزة

حكومة الحمد الله تشكل لجان استلام المعابر والدوائر بغزة

أعلن رئيس الوزراء الفلسطيني، رامي الحمد الله، اليوم الثلاثاء، تشكيل عدد من اللجان الوزارية المختصة بتسلم المعابر والأمن والدوائر الحكومية في قطاع غزة، الذي سيتوجه إليه يوم الاثنين المقبل.

وقال الحمد الله خلال جلسة الحكومة وفق بيان، إنه "قررت الحكومة تشكيل عدد من اللجان الوزارية التي تختص بتسلم المعابر والأمن والدوائر الحكومية، ومعالجة آثار الانقسام وتبعاته، وكافة القضايا المدنية والإدارية والقانونية الناجمة عن الانقسام وما ترتب عليه من تحديات وعراقيل".

وتعتبر السيطرة على المعابر المؤدية إلى قطاع غزة إحدى النقاط الجدلية بين السلطة الفلسطينية وحركة حماس، وأدت في كثير من الأحيان إلى نسف محاولات المصالحة المتكررة منذ عشر سنوات، أي منذ سيطرة حركة حماس على هذه المعابر.

ويتوجه الحمد الله يوم الاثنين المقبل مع حكومته إلى قطاع غزة لتسلم مسؤولية إدارة القطاع بعدما أعلنت حركة حماس حل اللجنة الإدارية التي شكلتها لهذه الغاية.

وقال الحمد الله في البيان "إن حكومة الوفاق الوطني هي حكومة دولة فلسطين التي لم تتوانَ للحظة واحدة عن تحمّل مسؤولياتها تجاه أهلنا في قطاع غزة، وستواصل خطواتها الراسخة في ظل قيادة سيادة الرئيس محمود عباس لتحقيق أماني شعبنا وتطلعاته بالوحدة والحرية والاستقلال وإنهاء الاحتلال وإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس الشريف".

ووصف الحمد الله الانقسام القائم بين الضفة الغربية وقطاع غزة منذ عشر سنوات بأنه "كارثة".

وأضاف أنه "بعد أن استجابت حركة حماس لرؤية السيد الرئيس بالبدء في إنهاء الانقسام وأعلنت عن حل اللجنة الإدارية التي كانت قد شكلتها كي تقوم بمهام الحكومة في المحافظات الجنوبية، وهو الإعلان الذي فتح نافذة للأمل والتفاؤل لطي صفحة الانقسام وإلى الأبد".

وتابع الحمد الله أن "البدء بتسلم الحكومة مسؤولياتها في قطاع غزة يعني أن تبدأ الحكومة بتولي مسؤولياتها بشكل فعلي شامل، دون أي اجتزاء أو انتقاص لكافة مهامها ومسؤولياتها وصلاحياتها وبسط ولايتها القانونية وفقاً للقانون الأساسي وكافة القوانين الصادرة عن رئيس دولة فلسطين في جميع القطاعات وفي مختلف المجالات دون استثناء".

ويأتي هذا التطور بعدما توسطت مصر بين حركتي فتح وحماس، وأعلن مسؤولان فلسطينيان أمس أن مندوبين مصريين سيتواجدون في قطاع غزة لمراقبة ومواكبة آليات تسلم الحكومة الفلسطينية مسؤولياتها من حركة حماس.

التعليقات