09/10/2017 - 15:40

الاحتلال يمنع وفد حماس الضفة المشاركة بحوارات المصالحة

منعت سلطات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الإثنين، من وفد حركة حماس بالضفة الغربية المحتلة السفر إلى مصر للمشاركة في جلسات حوار المصالحة بين فتح وحماس والتي تستضيفها القاهرة.

الاحتلال يمنع وفد حماس الضفة المشاركة بحوارات المصالحة

(أ.ف.ب.) أرشيف

منعت سلطات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الإثنين، من وفد حركة حماس بالضفة الغربية المحتلة السفر إلى مصر للمشاركة في جلسات الحوار المصالحة بين فتح وحماس والتي تستضيفها القاهرة الثلاثاء.

وحسب القيادي في حركة حماس حسن يوسف، فإن الاحتلال الإسرائيلي رفض خروج وفد الحركة من الضفة الغربية المحتلة للمشاركة في حوارات المصالحة بالقاهرة.

وذكر يوسف أن الجانب المصري أبلغ برفض الاحتلال مشاركة وفد حماس من الضفة في الحوارات التي ستبدأ الثلاثاء.

وكان وفد حركة فتح وصل القاهرة ظهر اليوم قادما من الضفة الغربية المحتلة، للبدء بحوارات المصالحة مع حماس برعاية مصرية.

ويرأس وفد حماس في حوارات القاهرة نائب رئيس المكتب السياسي المنتخب حديثا صالح العاروري، وقائد الحركة في غزة يحيى السنوار، بالإضافة إلى أعضاء المكتب السياسي موسى أبو مرزوق، وحسام بدران، وعزت الرشق، وخليل الحية، وروحي مشتهى.

ومن المقرر أن تبدأ حوارات تطبيق المصالحة بين وفدي فتح وحماس برعاية المخابرات المصرية في القاهرة.

ويعقد الفلسطينيون الأمل أن تتوصل الحركتان لخطة تنفيذية لإنهاء الانقسام المستمر منذ أكثر من عشر سنوات، وهو ما من شأنه تحسين الأوضاع المعيشية سيما في قطاع غزة.

وكان رئيس حكومة الوفاق رامي الحمد الله قال إن لدى الحكومة خططًا جاهزة لتنفيذ خطوات عملية بجميع مناحي الحياة في غزة، "لكن طلب منا أن ننتظر اجتماع وفدي حركتي حماس وفتح بالقاهرة الثلاثاء المقبل".

وأوضح أن الحكومة جاهزة لتنفيذ برامجها وخططها، إلا أنها "بحاجة إلى اتفاق حقيقي وعملي لتستطيع العمل على الأرض".

وتسلم وزراء حكومة الوفاق الأسبوع الماضي وزاراتهم في القطاع، بعد نحو أسبوع من حل حركة حماس اللجنة الإدارية في غزة، لكن الإجراءات العقابية التي اتخذها الرئيس محمود عباس ضد غزة لازالت مستمرة بانتظار مخرجات لقاءات القاهرة.

التعليقات